التوبة والانابة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التوبة والانابة
شعر أبي نواس في التوبة والإنابة
ابونواس
(136_196)
الحسن بن هانئ الحكمي ابو علي رئيس الشعراء
قال فيه أبو عبيدة:
ذهبت اليمن بجدّ الشعر وهزله: امرؤ القيس بجدّه وأبو نواس بهزله
كان ألثغا على الراء يجعلها غينا وكنيته أبو نواس على التخفيف وليس بالتشديد كما ينطقه كثير من الناس
له الخمريات وذكر في سيرته (إن صح) أنّه كان ماجنا متهتّكا وشعره يصدّق ذلك فأكثره في وصف الخمر والمرد
ولكن قيل إنه تاب وتنسك آخر حياته وله أشعار في التوبة والإنابة وحسن الظن بالله مما يرقق القلوب ويدعوها للتوبة
وهذه بعض أبياته في التوبة والإنابة
تأمل في نبات الأرض وانظر
إلى آثار ما صنع المليك
عيون من لجين شاخصات
بأحداقٍ هي الذهب السبيك
على كثب الزبرجد شاهداتٍ
بأنّ الله ليس له شريك
إلهي لا تعذبني فإنّي
مقرّ بالذي قد كان منّي
يظنّ الناس بي خيراً وإنّي
لشرّ الناس إن لم تعف عنّي
إذا ما خلوت الدهر يوما فلاتقل
خلوت ولكن قل علي رقيب
فلا تحسبن الله يغفل مامضى
ولا أن ما يخفى عليه يغيب
لهونا لعمر الله حتى تتابعت
ذنوب على آثارهن ذنوب
سبحان ذي الملكوت أيّة ليلةٍ
مخضت صبيحتها بيوم الموقف
لو أن عينا وهّمتها نفسها
ما في المعاد محصّلا لم تطرف
ألا كل حيّ هالك وابن هالك
وذو نسبٍ في الهالكين عريق
اذا امتحن الدنيا لبيب تكشّفت
له عن عدوّ في ثياب صديق
أخي مابال قلبك ليس ينقى
كأنك لا تظن الموت حقّا
ألا يا بن الذين فنوا وبادوا
أما والله ما ذهبوا لتبقى
لئن عمرت دور بمن لا تحبه
لقد عمرت ممن تحب المقابر
كان الشباب مطيّة الجهل_
ومحسّن الضحكات والهزل
إلهنا ما أعدلك
مليك كل من ملك
لبيك قد لبيت لك
لبيك ان الحمد لك
والملك لا شريك لك
ما خاب عبد سألك
أنت له حيث سلك
لولاك يا رب هلك
يا مخطئا ما أغفلك
عجّل وبادر أجلك
يأبى الفتى إلا اتباع الهوى
ومنهج الحقّ له واضح
قيل كان نقش خاتم ابي نواس:
تعاظمني ذنبي فلما قرنته
بعفوك ربي كان عفوك أعظما
ا بأعمالنا نطيق خلاصا
يوم تبدو السّمات فوق الجباه_
غير أنّا على الإساءة والتف....
..ريط نرجو لحسن عفو الله_
لهف نفسي على ليال وأيا...
..مٍ تجاوزتهن لعبا ولهوا
قد أسأنا كل الإساءة فالل...
..هم صفحا عنّا وغفرا وعفوا
منتك نفسك أن تموت غدا
أو ما تخاف الموت دون غد_
يا نفس موعدك الصراط غدا
فتأهبي من قبل أن تردي
ما حجتي يوم الحساب إذا
شهدت علي بما جنيت يدي
ياكبير الذنب عفو الّ....
... له من ذنبك أكبر
أكبر الأشياء في أص...
..غر عفو الله يصغر
ليس للإنسان إلاّ
ما قضى الله وقدر
ليس للمخلوق تدبي...
...ر بل الله المدبر
يارب إن عظمت ذنوبي كثرة
فلقد علمت بأن عفوك أعظم
إن كان لا يرجوك إلا محسن
فبمن يلوذ ويستجير المجرم
أدعوك رب كما أمرت تضرعا
فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم
مالي إليك وسيلة إلا الرجا
وجميل ظني ثم إني مسلم
ابونواس
(136_196)
الحسن بن هانئ الحكمي ابو علي رئيس الشعراء
قال فيه أبو عبيدة:
ذهبت اليمن بجدّ الشعر وهزله: امرؤ القيس بجدّه وأبو نواس بهزله
كان ألثغا على الراء يجعلها غينا وكنيته أبو نواس على التخفيف وليس بالتشديد كما ينطقه كثير من الناس
له الخمريات وذكر في سيرته (إن صح) أنّه كان ماجنا متهتّكا وشعره يصدّق ذلك فأكثره في وصف الخمر والمرد
ولكن قيل إنه تاب وتنسك آخر حياته وله أشعار في التوبة والإنابة وحسن الظن بالله مما يرقق القلوب ويدعوها للتوبة
وهذه بعض أبياته في التوبة والإنابة
تأمل في نبات الأرض وانظر
إلى آثار ما صنع المليك
عيون من لجين شاخصات
بأحداقٍ هي الذهب السبيك
على كثب الزبرجد شاهداتٍ
بأنّ الله ليس له شريك
إلهي لا تعذبني فإنّي
مقرّ بالذي قد كان منّي
يظنّ الناس بي خيراً وإنّي
لشرّ الناس إن لم تعف عنّي
إذا ما خلوت الدهر يوما فلاتقل
خلوت ولكن قل علي رقيب
فلا تحسبن الله يغفل مامضى
ولا أن ما يخفى عليه يغيب
لهونا لعمر الله حتى تتابعت
ذنوب على آثارهن ذنوب
سبحان ذي الملكوت أيّة ليلةٍ
مخضت صبيحتها بيوم الموقف
لو أن عينا وهّمتها نفسها
ما في المعاد محصّلا لم تطرف
ألا كل حيّ هالك وابن هالك
وذو نسبٍ في الهالكين عريق
اذا امتحن الدنيا لبيب تكشّفت
له عن عدوّ في ثياب صديق
أخي مابال قلبك ليس ينقى
كأنك لا تظن الموت حقّا
ألا يا بن الذين فنوا وبادوا
أما والله ما ذهبوا لتبقى
لئن عمرت دور بمن لا تحبه
لقد عمرت ممن تحب المقابر
كان الشباب مطيّة الجهل_
ومحسّن الضحكات والهزل
إلهنا ما أعدلك
مليك كل من ملك
لبيك قد لبيت لك
لبيك ان الحمد لك
والملك لا شريك لك
ما خاب عبد سألك
أنت له حيث سلك
لولاك يا رب هلك
يا مخطئا ما أغفلك
عجّل وبادر أجلك
يأبى الفتى إلا اتباع الهوى
ومنهج الحقّ له واضح
قيل كان نقش خاتم ابي نواس:
تعاظمني ذنبي فلما قرنته
بعفوك ربي كان عفوك أعظما
ا بأعمالنا نطيق خلاصا
يوم تبدو السّمات فوق الجباه_
غير أنّا على الإساءة والتف....
..ريط نرجو لحسن عفو الله_
لهف نفسي على ليال وأيا...
..مٍ تجاوزتهن لعبا ولهوا
قد أسأنا كل الإساءة فالل...
..هم صفحا عنّا وغفرا وعفوا
منتك نفسك أن تموت غدا
أو ما تخاف الموت دون غد_
يا نفس موعدك الصراط غدا
فتأهبي من قبل أن تردي
ما حجتي يوم الحساب إذا
شهدت علي بما جنيت يدي
ياكبير الذنب عفو الّ....
... له من ذنبك أكبر
أكبر الأشياء في أص...
..غر عفو الله يصغر
ليس للإنسان إلاّ
ما قضى الله وقدر
ليس للمخلوق تدبي...
...ر بل الله المدبر
يارب إن عظمت ذنوبي كثرة
فلقد علمت بأن عفوك أعظم
إن كان لا يرجوك إلا محسن
فبمن يلوذ ويستجير المجرم
أدعوك رب كما أمرت تضرعا
فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم
مالي إليك وسيلة إلا الرجا
وجميل ظني ثم إني مسلم
في نفس المجال
السلام عليكم مشكور أخي النوار ، ولعلي أنوه في هذا السياق إلى ما قاله الشيخ السهيلي رحمه الله وهي أبيات في غاية الخضوع والتضرع لله سبحانه، قال:
يامن يرى مافي الضمير ويسمع أنت المعِدّ لكل مايتوقع
يامن يرجى للشدائد كلها يامن إليه المشتكى والمفزع
يامن خزائن رزقه في قول كن امنن فإن الخير عندك أجمع
بالذل قد وافيت بابك عالما إن التذلل عند بابك ينفع
وجعلت معتمدي عليك توكلا وبسطت كفي سائلا أتضرع
مالي سولى فقري إليك وسيلة فبالإفتقار إليك فقري أرفع
مالي سولى طرقي لبابك حيلة فلإن رددت فأي باب أقرع
حاشى لجودك أن تقنط عاصيا الفضل أجزل والمواهب أوسع
وللمتنبي أيضا أبيات على منوال التذكير بزوال الدنيا فيقول:
نبكي على الدنيا ومامن معشر جمعتهم الدنيا فلم يتفرقوا
أين الأكاسرة الجبابرة الألى كنزوا الكنوز فما بقين ولا بقوا
من كل من ضاق الفضاء بجيشه حتى ثوى فحواه لحد ضيق
خرس إذا نودوا كأن لم يعلموا أن الكلام لهم حلال مطلق
والموت آت والنفوس نفائس والمستغر بما لديه الأحمق
يامن يرى مافي الضمير ويسمع أنت المعِدّ لكل مايتوقع
يامن يرجى للشدائد كلها يامن إليه المشتكى والمفزع
يامن خزائن رزقه في قول كن امنن فإن الخير عندك أجمع
بالذل قد وافيت بابك عالما إن التذلل عند بابك ينفع
وجعلت معتمدي عليك توكلا وبسطت كفي سائلا أتضرع
مالي سولى فقري إليك وسيلة فبالإفتقار إليك فقري أرفع
مالي سولى طرقي لبابك حيلة فلإن رددت فأي باب أقرع
حاشى لجودك أن تقنط عاصيا الفضل أجزل والمواهب أوسع
وللمتنبي أيضا أبيات على منوال التذكير بزوال الدنيا فيقول:
نبكي على الدنيا ومامن معشر جمعتهم الدنيا فلم يتفرقوا
أين الأكاسرة الجبابرة الألى كنزوا الكنوز فما بقين ولا بقوا
من كل من ضاق الفضاء بجيشه حتى ثوى فحواه لحد ضيق
خرس إذا نودوا كأن لم يعلموا أن الكلام لهم حلال مطلق
والموت آت والنفوس نفائس والمستغر بما لديه الأحمق
djillali Tahri- عدد المساهمات : 37
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى