مادة اللسان العربي
صفحة 1 من اصل 1
مادة اللسان العربي
المدرسة العليا للاساتذة ببوزريعة
اكتوبر 2004
تحليل النص:
(وغني عن البيان أن اللساني يتصدر مركز المسؤولية في التخطيط )والتطويع والمواكبة المتعلقة بالاصطلاح ،فهو لا يسال عن مصطلح ميدانه وحسب ،ولا عن اصطلاح الميادين المجاورة ،بل يقاسم مسؤولية أي أخصائي في وضع المولد الجديد في حقله ،وضبط وسائل توليد اللغة في اي حقل من الحقول المعرفية والتنظير لهذه الوسائل ،ومنهجة السبل المؤدية الى التطويع ،والنظر في العواقب المترتبةعن الروافد الميتحدثة ....إلخ الا ان اولى الاولويات بالنسبة للسان العربي ،أن ينشغل بتصطلاحه هو ،تنظيرا ومراسا .حتى استقر رايه على اصول التوليد في اللغة ،ووسائل تلقيح المفاهيم أو الحقول الدلالية ،واعادة هندستها ،أمكن أن يخرج من مراس يتصل بعلمه الى مراس يتطلب ملكية علمية أخرى وحسا اخر غير ملكته في اللسانيات ،او حسه التوليدي ،وان كان يشعر ان مشكلاته هي في جلها مشكلات الثقافة العربية وان اللغة جسد معظم هذه المشاكل ،وتشرك فيها الميادين العلمية التي تلقن بواسطتها .
والظروف المرحلية التي تجتازها اللغة العربية تضطرها في كثير من الاحيان الى الاقتباس يفد عن طريق اللغات ذات الصدارة في المجالات التكنولوجيا ـ العلمية الفكرية ـالفلسفية ، علما بان العطاءات العربية النوعية لا تمكن من الاستقلال الفكري والعلمي داخل حدود اللغة العربية اضافة الى ان الزمن زمن تداخل الثقافات .لذلك كثر أن تجد القواميس الاحادية اللغةفي الفيزياء او الرياضيات او علم النفس او علم الاجتماع او الفلسفة او اللسانيات حين يتعلق الامر بلغات كالانجليزية والروسية والالمانية والفرنسية ،وكذلك الاسبانية وقل ان تجد مثل هذه القواميس بالعربية .وهذا لا يعني (البتة) ان العربي لا يتوفر على معجم ولو ذهني في كل قطاع من قطاعات المعرفة وانما يعني ان المعجم الاحادي لم يكتمل (بعد )في ذهنه بالملامح المرجوة حتى يحوله الاصطلاحي او الاخصائي الى صناعة قاموسية .اذن الصناعة الطاغية في العالم العربي متعددة اللغات وهذه السمة متصلة بوضع اللغة العربية في النظام العالمي ،اذ العربية في موقف ضعف نسبي لذا لجات الى الاخذ والاقتباس الكثيفين .
الاسئلة :
1/ علق على النص معتمدا ما لديك من ثقافة لغوية مشيرا الى الفكرة اللغوية الاساسية التي يتحدث عنها الكاتب بما لا يتجاوز 07 اسطر .
2/ أعد الكلمات التالية الى اصولها في النعجم العربي مع بيان وزنها وصيغتها:
مصطلح ـ اخصائي ـ ثقافة ـ البتة ـ السمة .
3/اشتق من المصادر التالية : اسم فاعل واسم مفعول واسم زمان او مكان و اسم آلة :
التخطيط ـ التنظير ـ تداخل (مع التشكيل )
(ملاحظة : يمكن الرجوع الى الاصل الثلاثي عند الضرورة )
4/ اختر من النص لفظتين في غير ما وضع له ثم اشرح
الصورتين البيانيتين الناتجتين عن ذلك .
5/ اعرب ما جاء بين قوسين اعرابا تفصيليا.
اكتوبر 2004
تحليل النص:
(وغني عن البيان أن اللساني يتصدر مركز المسؤولية في التخطيط )والتطويع والمواكبة المتعلقة بالاصطلاح ،فهو لا يسال عن مصطلح ميدانه وحسب ،ولا عن اصطلاح الميادين المجاورة ،بل يقاسم مسؤولية أي أخصائي في وضع المولد الجديد في حقله ،وضبط وسائل توليد اللغة في اي حقل من الحقول المعرفية والتنظير لهذه الوسائل ،ومنهجة السبل المؤدية الى التطويع ،والنظر في العواقب المترتبةعن الروافد الميتحدثة ....إلخ الا ان اولى الاولويات بالنسبة للسان العربي ،أن ينشغل بتصطلاحه هو ،تنظيرا ومراسا .حتى استقر رايه على اصول التوليد في اللغة ،ووسائل تلقيح المفاهيم أو الحقول الدلالية ،واعادة هندستها ،أمكن أن يخرج من مراس يتصل بعلمه الى مراس يتطلب ملكية علمية أخرى وحسا اخر غير ملكته في اللسانيات ،او حسه التوليدي ،وان كان يشعر ان مشكلاته هي في جلها مشكلات الثقافة العربية وان اللغة جسد معظم هذه المشاكل ،وتشرك فيها الميادين العلمية التي تلقن بواسطتها .
والظروف المرحلية التي تجتازها اللغة العربية تضطرها في كثير من الاحيان الى الاقتباس يفد عن طريق اللغات ذات الصدارة في المجالات التكنولوجيا ـ العلمية الفكرية ـالفلسفية ، علما بان العطاءات العربية النوعية لا تمكن من الاستقلال الفكري والعلمي داخل حدود اللغة العربية اضافة الى ان الزمن زمن تداخل الثقافات .لذلك كثر أن تجد القواميس الاحادية اللغةفي الفيزياء او الرياضيات او علم النفس او علم الاجتماع او الفلسفة او اللسانيات حين يتعلق الامر بلغات كالانجليزية والروسية والالمانية والفرنسية ،وكذلك الاسبانية وقل ان تجد مثل هذه القواميس بالعربية .وهذا لا يعني (البتة) ان العربي لا يتوفر على معجم ولو ذهني في كل قطاع من قطاعات المعرفة وانما يعني ان المعجم الاحادي لم يكتمل (بعد )في ذهنه بالملامح المرجوة حتى يحوله الاصطلاحي او الاخصائي الى صناعة قاموسية .اذن الصناعة الطاغية في العالم العربي متعددة اللغات وهذه السمة متصلة بوضع اللغة العربية في النظام العالمي ،اذ العربية في موقف ضعف نسبي لذا لجات الى الاخذ والاقتباس الكثيفين .
الاسئلة :
1/ علق على النص معتمدا ما لديك من ثقافة لغوية مشيرا الى الفكرة اللغوية الاساسية التي يتحدث عنها الكاتب بما لا يتجاوز 07 اسطر .
2/ أعد الكلمات التالية الى اصولها في النعجم العربي مع بيان وزنها وصيغتها:
مصطلح ـ اخصائي ـ ثقافة ـ البتة ـ السمة .
3/اشتق من المصادر التالية : اسم فاعل واسم مفعول واسم زمان او مكان و اسم آلة :
التخطيط ـ التنظير ـ تداخل (مع التشكيل )
(ملاحظة : يمكن الرجوع الى الاصل الثلاثي عند الضرورة )
4/ اختر من النص لفظتين في غير ما وضع له ثم اشرح
الصورتين البيانيتين الناتجتين عن ذلك .
5/ اعرب ما جاء بين قوسين اعرابا تفصيليا.
مواضيع مماثلة
» حفظ اللسان
» جمال المغرب العربي
» 120 تمرين محلول في مادة الفيزياء
» رمضان في ديوان الشعر العربي
» اختبار الفصل الأول في مادة الاجتماعيات
» جمال المغرب العربي
» 120 تمرين محلول في مادة الفيزياء
» رمضان في ديوان الشعر العربي
» اختبار الفصل الأول في مادة الاجتماعيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى