تنشيط المبيعات
صفحة 1 من اصل 1
تنشيط المبيعات
تنشيط المبيعات
دراسة حول تنشيط المبيعات من اعدادي
ارجو ان تساعدكم عملياً
يشمل تنشيط المبيعات كافة الأنشطة الترويجية الأخرى بخلاف البيع الشخصي والإعلان والنشر والتي من شأنها حث المستهلك والموزع على طلب المنتج والتعامل فيه
وتختلف أهداف تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف ، ففي حالة توجيه وسائل توجيه المبيعات إلى المستهلك
عادة ما يكون الهدف :
1- تشجيع المستهلك على تجربة المنتج .
2- حث المستهلك على تجربة منتج جديد أو محسن .
3- حث المستهلك على الشراء بكميات أكبر .
اذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجبة إلى الموزع فعادة ما يكون الهدف :
1- تشجيع الموزع على الشراء والتخزين : كميات أكبر .
2- الحصول على مساحة أكبر لآرفف ونوافذ العرض.
3- تكوين ولاء نحو المنتج.
أما إذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجهة نحو مندوبي البيع فعادة ما يكون الهدف:
1- تحفيز مندوبي البيع.
2- تشجيع البيع في المواسم الراكدة.
3- توجيه نظر مندوبي البيع إلى التحسينات التي تدخلها الشركة على المنتج.
هذا وتختلف وسائل تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف وذلك على النحو التالي :
وسائل تنشيط المبيعات الموجهة نحو المستهلك :
تتعدد وسائل تنشيط المبيعات الموجهة إلى المستهلك إلا أن أهمها ما يلي
1- العينات Samples :
وهي عبارة عن عينات مجانية من المنتج الجديد لتشجيع المستهلك على تجربته ، وتعتبر العينات المجانية أكثر الوسائل فعالية إلا أنها تعتبر اكثرها تكلفة ، وقد يتم تسليم العينة شخصيا في المنازل او البريد او داخل المتجر او اعلان داخل مجلة .
2- الكوبونات Coupons :
وتعتبر الكوبونات بمثابة شهادات تمنح المستهلك وفراً عند شراء سلعة معينة ، وقد يتم إرسال هذه الكوبونات بالبريد او يتم توزيعها داخل المتجر او قد تكون موضوعة في إعلان داخل صحيفة او مجلة ، وتعتبر الكوبونات وسيلة فعالة لإستمالة الطلب على المنتجات التي تمر بمرحلة النضج في دور حياتها .
3- عرض استرجاع بعض النقود Cash Refund Offerd Rebates:
ويعتبر بمثابة تخفيض في السعر بعد القيام بالشراء ، ويقوم المستهلك بإرسال ما يثبت قيامه بشراء المنتج إلى الشركة التي تقوم بإرسال جزء من النقود التي قام المستهلك بدفعها من خلال البريد .
4- تخفيض السعر على العبوة من عدة وحدات Price Packs :
وتهدف هذه الوسيلة الى تشجيع المستهلك على الشراء بكميات أكبر ، ويتم تحديد سعر إجمالي لعدد الوحدات أقل من مجموع سعر الوحدات إذا بيعت بصورة منفصلة ، ومثال ذلك " اشتر اربع وحدات بسعر ثلاثة " ، وتعتبر هذه الوسيلة فعالة للغاية لإستثارة الطلب قصير الأجل .
5- المسابقات والجوائز Content & Prizes :
وهي تمنح المستهلك فرصة للفوز بجائزة معينة سواء نقدية أو عينية نتيجة قيامه بشراء سلعة معينة أو عدد من الوحدات منها يقوم المستهلك بملأ طلب الدخول في المسابقة عند قيامه بالشراء ، وتجري الشركة عادة سحب في حضور بعض المستهلكين وممثلين من مدراء الشركة لإعلان الفائزين في هذه المسابقة .
النشر
1- الأخبار القصيرة News Release :
وهي تأخذ شكل خبر قصير عن نشاط معين قام به المشروع أو سلعة جديدة أو محسنة قامت الشركة بتطويرها .
2- المقالات المطولة Feature Article
وتشمل المقالات المطولة أخباراً عن الشركة تهم الجمهور ويتم إعدادها خصيصاً لوسائل النشر .
3- الصور الفوتوغرافية Captioned Photograph
عبارة عن صور فوتوغرافية مع شرح مختصر للمناسبات أو الاشخاص فيها .
4- المؤتمرات الصحفية Press Confrances
وهي مؤتمرات صحفيه تعقدها الشركات ويدعو إليها الصحفيين وشركات النشر ويدلي فيها المسئولين عن الشركة بيانات ومعلومات عن نشاطها .
5- الأفلام المصورة Editorial Films
ويتم توزيعها على محطات التلفزيون أو الصحف على أمل إذاعتها أو نشر محتواها .
دراسة حول تنشيط المبيعات من اعدادي
ارجو ان تساعدكم عملياً
يشمل تنشيط المبيعات كافة الأنشطة الترويجية الأخرى بخلاف البيع الشخصي والإعلان والنشر والتي من شأنها حث المستهلك والموزع على طلب المنتج والتعامل فيه
وتختلف أهداف تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف ، ففي حالة توجيه وسائل توجيه المبيعات إلى المستهلك
عادة ما يكون الهدف :
1- تشجيع المستهلك على تجربة المنتج .
2- حث المستهلك على تجربة منتج جديد أو محسن .
3- حث المستهلك على الشراء بكميات أكبر .
اذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجبة إلى الموزع فعادة ما يكون الهدف :
1- تشجيع الموزع على الشراء والتخزين : كميات أكبر .
2- الحصول على مساحة أكبر لآرفف ونوافذ العرض.
3- تكوين ولاء نحو المنتج.
أما إذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجهة نحو مندوبي البيع فعادة ما يكون الهدف:
1- تحفيز مندوبي البيع.
2- تشجيع البيع في المواسم الراكدة.
3- توجيه نظر مندوبي البيع إلى التحسينات التي تدخلها الشركة على المنتج.
هذا وتختلف وسائل تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف وذلك على النحو التالي :
وسائل تنشيط المبيعات الموجهة نحو المستهلك :
تتعدد وسائل تنشيط المبيعات الموجهة إلى المستهلك إلا أن أهمها ما يلي
1- العينات Samples :
وهي عبارة عن عينات مجانية من المنتج الجديد لتشجيع المستهلك على تجربته ، وتعتبر العينات المجانية أكثر الوسائل فعالية إلا أنها تعتبر اكثرها تكلفة ، وقد يتم تسليم العينة شخصيا في المنازل او البريد او داخل المتجر او اعلان داخل مجلة .
2- الكوبونات Coupons :
وتعتبر الكوبونات بمثابة شهادات تمنح المستهلك وفراً عند شراء سلعة معينة ، وقد يتم إرسال هذه الكوبونات بالبريد او يتم توزيعها داخل المتجر او قد تكون موضوعة في إعلان داخل صحيفة او مجلة ، وتعتبر الكوبونات وسيلة فعالة لإستمالة الطلب على المنتجات التي تمر بمرحلة النضج في دور حياتها .
3- عرض استرجاع بعض النقود Cash Refund Offerd Rebates:
ويعتبر بمثابة تخفيض في السعر بعد القيام بالشراء ، ويقوم المستهلك بإرسال ما يثبت قيامه بشراء المنتج إلى الشركة التي تقوم بإرسال جزء من النقود التي قام المستهلك بدفعها من خلال البريد .
4- تخفيض السعر على العبوة من عدة وحدات Price Packs :
وتهدف هذه الوسيلة الى تشجيع المستهلك على الشراء بكميات أكبر ، ويتم تحديد سعر إجمالي لعدد الوحدات أقل من مجموع سعر الوحدات إذا بيعت بصورة منفصلة ، ومثال ذلك " اشتر اربع وحدات بسعر ثلاثة " ، وتعتبر هذه الوسيلة فعالة للغاية لإستثارة الطلب قصير الأجل .
5- المسابقات والجوائز Content & Prizes :
وهي تمنح المستهلك فرصة للفوز بجائزة معينة سواء نقدية أو عينية نتيجة قيامه بشراء سلعة معينة أو عدد من الوحدات منها يقوم المستهلك بملأ طلب الدخول في المسابقة عند قيامه بالشراء ، وتجري الشركة عادة سحب في حضور بعض المستهلكين وممثلين من مدراء الشركة لإعلان الفائزين في هذه المسابقة .
النشر
1- الأخبار القصيرة News Release :
وهي تأخذ شكل خبر قصير عن نشاط معين قام به المشروع أو سلعة جديدة أو محسنة قامت الشركة بتطويرها .
2- المقالات المطولة Feature Article
وتشمل المقالات المطولة أخباراً عن الشركة تهم الجمهور ويتم إعدادها خصيصاً لوسائل النشر .
3- الصور الفوتوغرافية Captioned Photograph
عبارة عن صور فوتوغرافية مع شرح مختصر للمناسبات أو الاشخاص فيها .
4- المؤتمرات الصحفية Press Confrances
وهي مؤتمرات صحفيه تعقدها الشركات ويدعو إليها الصحفيين وشركات النشر ويدلي فيها المسئولين عن الشركة بيانات ومعلومات عن نشاطها .
5- الأفلام المصورة Editorial Films
ويتم توزيعها على محطات التلفزيون أو الصحف على أمل إذاعتها أو نشر محتواها .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى