خطأ شائع فى قراءة سورة التكاثر
صفحة 1 من اصل 1
خطأ شائع فى قراءة سورة التكاثر
سورة التكاثر
بسم الله الرحمن الرحيم
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6)ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (
--------------------------------
الخطأ : وصل الأيتين 5 و6 ببعض دون وقف
كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6)
--------------------------------
السبب : إنه يفسد المعنى فكأنهم لن يروا الجحيم إلا لو علموا علم اليقين وهذا خلاف المراد ،، فجملة لترون الجحيم جملة جديدة
التفسير : قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى تفسير الايات
كلا سوف تعلمون أي: سوف تعلمون عاقبة أمركم بالتكاثر الذي ألهاكم عن الآخرة
ثم كلا سوف تعلمون وهذه الجملة تأكيد للردع مرة ثانية،
ثم قال: كلا لو تعلمون علم اليقين
يعني: حقًّا لو تعلمون علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال، ولكنكم لا تعلمون علم اليقين، لأنكم غافلونلاهون في هذه الدنيا،ولو علمتم علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال وفي خطأ عظيم.
ثم قال تعالى: لترون الجحيم. ثم لترونها عين اليقين
لترون هذه الجملة مستقلة ليست جواب «لو»
ولهذا يجب على القارىء أن يقف عند قوله: كلا لو تعلمون علم اليقين
ونحن نسمع كثيراً من الأئمة يصلون فيقولون كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم وهذا الوصل إما غفلة منهم ونسيان، وإما أنهم لم يتأملوا الآية حق التأمل،
وإلا لو تأملوها حق التأمل لوجدوا أن الوصل يفسد المعنى
لأنه إذا قال «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم» صار رؤية الجحيم مشروطة بعلمهم، وهذا ليس بصحيح،
لذلك يجب التنبه والتنبيه لهذا من سمع أحداً يقرأ «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم» ينبه ويقول له:
يا أخي هذا الوصل يوهم فساد المعنى، فلا تصل وقف
أولاً: لأنها رأس آية، والمشروع أن يقف الإنسان عند رأس كل آية.
ثانياً: أن الوصل يفسد المعنى «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم» إذاً لترون الجحيم جملة مستأنفة لا صلة لها بما قبلها، وهي جملة قسمية،
فيها قسم مقدر والتقدير: والله لترون الجحيم، ولهذا يقول المعربون في إعرابها: إن اللام موطئة للقسم، وجملة «ترون» هي جواب القسم، والقسم محذوف والتقدير «والله لترون الجحيم» والجحيم اسم من أسماء النار ثم لترونها عين اليقين تأكيد لرؤيتها، ومتى ترى؟ تُرى يوم القيامة.
المصدر ولقراءة
تفسير السورة كاملة
بسم الله الرحمن الرحيم
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6)ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (
--------------------------------
الخطأ : وصل الأيتين 5 و6 ببعض دون وقف
كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6)
--------------------------------
السبب : إنه يفسد المعنى فكأنهم لن يروا الجحيم إلا لو علموا علم اليقين وهذا خلاف المراد ،، فجملة لترون الجحيم جملة جديدة
التفسير : قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى تفسير الايات
كلا سوف تعلمون أي: سوف تعلمون عاقبة أمركم بالتكاثر الذي ألهاكم عن الآخرة
ثم كلا سوف تعلمون وهذه الجملة تأكيد للردع مرة ثانية،
ثم قال: كلا لو تعلمون علم اليقين
يعني: حقًّا لو تعلمون علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال، ولكنكم لا تعلمون علم اليقين، لأنكم غافلونلاهون في هذه الدنيا،ولو علمتم علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال وفي خطأ عظيم.
ثم قال تعالى: لترون الجحيم. ثم لترونها عين اليقين
لترون هذه الجملة مستقلة ليست جواب «لو»
ولهذا يجب على القارىء أن يقف عند قوله: كلا لو تعلمون علم اليقين
ونحن نسمع كثيراً من الأئمة يصلون فيقولون كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم وهذا الوصل إما غفلة منهم ونسيان، وإما أنهم لم يتأملوا الآية حق التأمل،
وإلا لو تأملوها حق التأمل لوجدوا أن الوصل يفسد المعنى
لأنه إذا قال «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم» صار رؤية الجحيم مشروطة بعلمهم، وهذا ليس بصحيح،
لذلك يجب التنبه والتنبيه لهذا من سمع أحداً يقرأ «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم» ينبه ويقول له:
يا أخي هذا الوصل يوهم فساد المعنى، فلا تصل وقف
أولاً: لأنها رأس آية، والمشروع أن يقف الإنسان عند رأس كل آية.
ثانياً: أن الوصل يفسد المعنى «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم» إذاً لترون الجحيم جملة مستأنفة لا صلة لها بما قبلها، وهي جملة قسمية،
فيها قسم مقدر والتقدير: والله لترون الجحيم، ولهذا يقول المعربون في إعرابها: إن اللام موطئة للقسم، وجملة «ترون» هي جواب القسم، والقسم محذوف والتقدير «والله لترون الجحيم» والجحيم اسم من أسماء النار ثم لترونها عين اليقين تأكيد لرؤيتها، ومتى ترى؟ تُرى يوم القيامة.
المصدر ولقراءة
تفسير السورة كاملة
مواضيع مماثلة
» ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
» عشر احاديث في فضل قراءة القران
» فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم
» تفسير سورة الفاتحة
» تأملات في سورة الانفطار
» عشر احاديث في فضل قراءة القران
» فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم
» تفسير سورة الفاتحة
» تأملات في سورة الانفطار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى