منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة
منتديات قلتة سيدي سعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا خير في كثير

اذهب الى الأسفل

لا خير في كثير Empty لا خير في كثير

مُساهمة من طرف NOUAR الإثنين مايو 16, 2011 3:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

( لاَّ خَيْرَ فِــي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ

مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء

مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً ) .



أي : لا خيـر فــي كثـيــر مــمــا يتناجى بــه النـــاس

ويتخاطبون ، وإذا لم يكن فيه خير، فإما لا فائدة فيه

كفضول الكلام المباح ، وإما شر ومضرة محضة

كالكلام المحرم بجميع أنواعه .



ثم استثنى تعالى فقال ( إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ ) من مال

أو علم أو أي نفع كـان ، بل لعله يدخل فيه العبادات

القاصرة كالتسبيح والتحميد ونحوه ، كما قـال النبي


صلى الله عليه وسلم "إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل

تكبيرة صدقة، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف

صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحدكم

صدقة " الحديث .



( أَوْ مَعْرُوفٍ ) وهو الإحسان والطاعة وكل ما عرف

في الشرع والعقل حسنه، وإذا أطلق الأمر بالمعروف

من غير أن يقرن بالنهي عن المنكر دخل فيه النهي


عن المنكر ، وذلك لأن ترك المنهيات من المعروف،

وأيضا لا يتم فعل الخير إلا بترك الشر . وأمــا عـنـد

الاقتران فيفسر المعروف بفعل المأمور ، والمنكر

بترك المنهي .



( أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ ) والإصلاح لا يكـون إلا بين

متنازعين متخاصمين، والنزاع والخصام والتغاضب

يوجب مـن الشر والفرقة ما لا يمكن حصره ، فلذلك


حث الشارع عـلى الإصلاح بين الناس فــــي الدماء

والأموال والأعراض ، بل وفـــي الأديان كـــما قــال

تعــالى ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ )


وقـال تعـــالى ( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا

فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَــإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَــلَى الْأُخْرَى

فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ ) الآية



وقال تعالى ( وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ) والساعي في الإصلاح

بيـن النـــاس أفضـل مـــن القانت بالصلاة والصيام

والصدقة ، والمـصـلـح لا بد أن يصـلــح الله سعيه


وعمله . كمــا أن الساعي في الإفساد لا يصلح الله

عمله ولا يتم له مقصوده كما قـال تعالى ( إِنَّ اللّهَ

لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ) فهذه الأشــيـــاء حيثما

فعلت فهي خير ، كما دل على ذلك الاستثناء .



ولكن كمال الأجر وتمامه بحسب النية والإخلاص ،

ولهـذا قــال ( وَمَــــن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ

فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً ) فلهــذا ينبغي للعبـد أن


يقصد وجه الله تعالى ويخلص العمل لله في كل وقت

وفي كل جزء من أجزاء الخير ، ليحصل لـــه بذلك


الأجــر العظيـــم ، وليتعود الإخلاص فيكـــون مـــن

المخلصين، وليتم له الأجر سواء تم مقصوده أم لا

لأن النية حصلت واقترن بها ما يمكن من العمل .



الكتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (ص 202)


للشيـــخ : عبد الرحمن السعـدي رحمه الله تعالى
NOUAR
NOUAR

عدد المساهمات : 574
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 47
الموقع : www.aliklil.com

https://gueltat.alafdal.net/profile?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى