قل ولا تقل..01
صفحة 1 من اصل 1
قل ولا تقل..01
في (حرف الباء)
الإثنين, 9 نوفمبر 2009 02:47 مساءً
لا تقل: هذا البئر عميق
ولكن قل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.
***
-لا تقل: الشعوب البٍدائية
ولكن قل: الشعوب البُدائية أو البَدائية،
لان ذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء.
***
لا تقل: هذا بَرميل من النفط،
ولكن قل: هذا بِرميل من النفط بكسر الباء
لأن كلمة بِرميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة.
***
-لا تقل: هذا َبَطيخ طيب،
ولكن قل: بِطيخ طيب بكسر الباء.
***
-لاتقل: البنك التِجاري
ولكن قل: المصرف التِجاري
لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.
***
لا تقل: ستبدلت السيارة الصغيرة بالكبيرة بمعنى تركت الصغيرة و اخترت الكبيرة
ولكن قل: استبدلت السيارة الكبيرة بالصغيرة
لأن الباء تدخل على المتروك و لذلك قال الله تعالى ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) أي اختار بني اسرائيل القثاء و الثوم و البصل على المن و السلوى و رضو بالأدنى فعاتبهم الله تعالى على ذلك
***
لاتقل: البعض
ولكن قل: بعض .
لان كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ) بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى } : وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ . { النحل :71 .
***
لاتقل: بتَّ فلان في الأمر .
ولكن قل: بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .
***
لاتقل: البِعثة (بكسر الباء)
ولكن قل: البَعثة ( بفتح الباء )
لأن الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي : ( البَعثة ) ، كما في المعجم الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر ، وهو خطأ شائع .
***
لاتقل: البَوتقة
ولكن قل: البُوتقة
لأن هي الوعاء الذي تذاب فيه المعادن ، ونطقها بضم الباء ، ورأى ابن الجوزي أنها بهذا اللفظ عامية،وصوابها: البوطة.
ومن الخطأ جمع ( الأبله ) على ( بُلَهاء ) ؛ لأن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) كـ ( أبله وبَلْهاء ) لا يجمع جمع تكسير إلا على ( فُعْل ) مثل ( أحمق و حُمْق – أعرج و عُرْج ) .
***
لا تقل: بدون
ولكن قل: من دون
لم يعرف عن العرب ذلك .
الإثنين, 9 نوفمبر 2009 02:47 مساءً
لا تقل: هذا البئر عميق
ولكن قل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.
***
-لا تقل: الشعوب البٍدائية
ولكن قل: الشعوب البُدائية أو البَدائية،
لان ذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء.
***
لا تقل: هذا بَرميل من النفط،
ولكن قل: هذا بِرميل من النفط بكسر الباء
لأن كلمة بِرميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة.
***
-لا تقل: هذا َبَطيخ طيب،
ولكن قل: بِطيخ طيب بكسر الباء.
***
-لاتقل: البنك التِجاري
ولكن قل: المصرف التِجاري
لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.
***
لا تقل: ستبدلت السيارة الصغيرة بالكبيرة بمعنى تركت الصغيرة و اخترت الكبيرة
ولكن قل: استبدلت السيارة الكبيرة بالصغيرة
لأن الباء تدخل على المتروك و لذلك قال الله تعالى ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) أي اختار بني اسرائيل القثاء و الثوم و البصل على المن و السلوى و رضو بالأدنى فعاتبهم الله تعالى على ذلك
***
لاتقل: البعض
ولكن قل: بعض .
لان كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ) بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى } : وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ . { النحل :71 .
***
لاتقل: بتَّ فلان في الأمر .
ولكن قل: بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .
***
لاتقل: البِعثة (بكسر الباء)
ولكن قل: البَعثة ( بفتح الباء )
لأن الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي : ( البَعثة ) ، كما في المعجم الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر ، وهو خطأ شائع .
***
لاتقل: البَوتقة
ولكن قل: البُوتقة
لأن هي الوعاء الذي تذاب فيه المعادن ، ونطقها بضم الباء ، ورأى ابن الجوزي أنها بهذا اللفظ عامية،وصوابها: البوطة.
ومن الخطأ جمع ( الأبله ) على ( بُلَهاء ) ؛ لأن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) كـ ( أبله وبَلْهاء ) لا يجمع جمع تكسير إلا على ( فُعْل ) مثل ( أحمق و حُمْق – أعرج و عُرْج ) .
***
لا تقل: بدون
ولكن قل: من دون
لم يعرف عن العرب ذلك .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى