قصيدة في ذم الغناء و الشطحات الصوفية : لابن القيم
صفحة 1 من اصل 1
قصيدة في ذم الغناء و الشطحات الصوفية : لابن القيم
قصيدة في ذم الغناء و الشطحات الصوفية : لابن القيم :
كلمـــــات القصيدة
ذهب الرجال وحال دون مجالهم ☆☆ زمرمن الأوباش والأنذال
زعموا بأنهم على آثارهم ☆☆ ساروا ولكن سيرة البطال
لبسوا الدلوق مرقعا وتقشفوا ☆☆ كتقشف الأقطاب والأبدال
قطعوا طريق السالكين وغوروا☆☆ سبل الهدى بجهالة وضلال
عمروا ظواهرهم بأثواب التقى ☆☆ وحشوا بواطنهم من الأدغال
إن قلت : قال الله قال رسوله ☆☆ همزوك همز المنكر المتغالي
أو قلت : قد قال الصحابة والأولى ☆☆ تبعوهم في القول والأعمال
أو قلت : قال الآل آل المصطفى ☆☆ صلى عليه الله أفضل آل
أو قلت : قال الشافعي : وأحمد ☆☆ وأبو حنيفة والإمام العالي
أو قلت : قال صحابهم من بعدهم☆☆ فالكل عندهم كشبه خيال
ويقول : قلبي قال لي عن سره ☆☆ عن سرع سري عن صفا أحوالي
عن حضرتي عن فكرتي عن خلوتي ☆☆ عن شاهدي عن واردي عن حالي
عن صفو وقتي عن حقيقة مشهدي ☆☆ عن سر ذاتي عن صفات فعالي
دعوى إذا حققتها ألفيتها ☆☆ ألقاب زور لفقت بمحال
تركوا الحقائق والشرائع واقتدوا☆☆ بظواهر الجهال والضلال
جعلوا المرا فتحا وألفاظ الخنا ☆☆ شطحا وصالوا صولة الإدلال
نبذوا كتاب الله خلف ظهورهم ☆☆ نبذ المسافر فضلة الأكال
جعلوا السماع مطية لهواهم ☆☆ وغلوا فقالوا فيه كل محال
هو طاعة هو قربة هو ☆☆ سنة صدقوا لذاك الشيخ ذي الإضلال
شيخ قديم صادهم بتحيل ☆☆ حتى أجابوا دعوة المحتال
هجروا له القرآن والأخبار ☆☆ والآثار إذ شهدت لهم بضلال
ورأوا سماع الشعر أنفع للفتى ☆☆ من أوجه سبع لهم بتوال
تالله ما ظفر العدو بمثلها☆☆ من مثلهم واخيبة الآمال
نصب الحبال لهم فلم يقعوا بها ☆☆ فأتى بذا الشرك المحيط الغالي
فإذا بهم وسط العرين ممزقى ☆☆ الأثواب والأديان والأحوال
لا يسمعون سوى الذي يهوونه ☆☆ شغلا به عن سائر الأشغال
ودعوا إلى ذات اليمين فأعرضوا ☆☆ عنها وسار القوم ذات شمال
خروا على القرآن عند سماعه ☆☆ صما وعميانا ذوي إهمال
وإذا تلا القارى عليهم سورة☆☆ فأطالها عدوه في الأثقال
ويقول قائلهم : أطلت وليس ذا ☆☆ عشر فخفف أنت ذو إملال
هذا وكم لغو وكم صخب وكم ☆☆ ضحك بلا أدب ولا إجمال
حتى إذا قام السماع لديهم ☆☆ خشعت له الأصوات بالإجلال
وامتدت الأعناق تسمع وحى ☆☆ ذاك الشيخ من مترنم قوال
وتحركت تلك الرءوس وهزها ☆☆ طرب وأشواق لنيل وصال
فهنا لك الأشواق والأشجان ☆☆ والأحوال لا أهلا بذي الأحوال
تالله لو كانوا صحاة أبصروا ☆☆ ماذا دهاهم من قبيح فعال
لكنما سكر السماع أشد ☆☆ من سكر المدام وذا بلا إشكال
فإذا هما اجتمعا لنفس مرة ☆☆ نالت من الخسران كل منال
يا أمة لعبت بدين نبيها ☆☆ كتلاعب الصبيان في الأوحال
أشمتمو أهل الكتاب بدينكم ☆☆ والله لن يرضوا بذي الأفعال
كم ذا نعير منهم بفريقكم ☆☆ سرا وجهرا عند كل جدال
قالوا لنا : دين عبادة أهله ☆☆ هذا السماع فذاك دين محال
بل لا تجىء شريعة بجوازه ☆☆ فسلوا الشرائع تكتفوا بسؤال
لو قلتمو فسق ومعصية وتزيين ☆☆ من الشيطان للأنذال
ليصد عن وحى الإله ودينه ☆☆ وينال فيه حيلة المحتال
كنا شهدنا أن ذا دين أتى ☆☆ بالحق دين الرسل لا بضلال
والله منهم قد سمعنا ذا إلى الآذان من أفواههم بمقال
وتمام ذاك القول بالحيل التي ☆☆ فسخت عقود الدين فسخ فصال
جعلته كالثوب المهلهل نسجه☆☆ فيه تفصله من الأوصال
ما شئت من مكر ومن خدع ☆☆ ومن حيل وتلبيس بلا إقلال
فاحتل على إسقاط كل فريضة ☆☆ وعلى حرام الله بالإحلال
واحتل على المظلوم يقلب ظالما وعلى الظلوم بضد تلك الحال
واقلب وحول فالتحيل كله ☆☆ في القلب والتحويل ذو إعمال
إن كنت تفهم ذا ظفرت بكل ما ☆☆ تبغى من الأفعال والأقوال
واحتل على شرب المدام وسمها ☆☆ غير اسمها واللفظ ذو إجمال
واحتل على أكل الربا واهجر شنا ☆☆ عة لفظه واحتل على الابدال
واحتل على الوطء الحرام ولا تقل ☆☆ هذا زنا وانكح رخى البال
واحتل على حل العقود وفسخها ☆☆ بعد اللزوم وذاك ذو إشكال
إلا على المحتال فهو طبيبها ☆☆ يا محنة الأديان بالمحتال
واحتل على نقض الوقوف وعودها ☆☆ طلقا ولا تستحي من إبطال
فكر وقدر ثم فصل بعد ذا ☆☆ فإذا غلبت فلج في الإشكال
واحتل على الميراث فانزعه م ☆☆ الوراث ثم ابلع جميع المال
قد أثبتوا نسبا وحصرا فيكم ☆☆ حتى تحوز الإرث للأموال
واعمد إلى تلك الشهادة واجعل ☆☆ الإبطال همك تحظ بالابطال
فالحصر إثبات ونفى غير ☆☆ معلوم وهذا موضع الاشكال
واحتل على مال اليتيم فإنه ☆☆ رزق هنى من ضعيف الحال
لا سوطه تخشى ولا من سيفه ☆☆ والقول قولك في نفاد المال
واحتل على أكل الوقوف فإنها ☆☆ مثل السوائب ربة الإهمال
فأبو حنيفة عنده هي باطل ☆☆ في الأصل لم تحتج إلى إبطال
فالمال مال ضائع أربابه ☆☆ هلكوا فخذ منه بلا مكيال
وإذا تصح بحكم قاض عادل ☆☆ فشروطها صارت إلى اضمحلال
قد عطل الناس الشروط وأهملوا ☆☆ مقصودها فالكل في إهمال
وتمام ذاك قضاتنا وشهودنا ☆☆ فاسأل بهم ذا خبرة بالحال
أما الشهود فهم عدول عن طريق ☆☆ العدل في الأقوال والأفعال
زورا وتنميقا وكتمانا ☆☆ وتلبيسا وإسرافا بأخذ نوال
ينسى شهادته ويحلف إنه ☆☆ ناس لها والقلب ذو إغفال
فإذا رأى المنقوش قال : ذكرتها ☆☆ يا للمذكر جئت بالآمال
ويقول قائلهم : أخوض النار في ☆☆ نزر يسير ذاك عين خبال
ثقل لى الميزان إني خائض ☆☆ للمنكبين أجر بالأغلال
أما القضاة فقد تواتر عنهم ☆☆ ما قد سمعت فلا تفه بمقال
ماذا تقول لمن يقول : حكمت أنت ☆☆ فاسق أو كافر في الحال
فإذا استغثت أغثت بالجلد الذي☆☆ قد طرقوه كمثل طرق نعال
فيقول طق فتقول : قط فتعارضا ☆☆ ويكون قول الجلد ذا إعمال
فأجارك الرحمن من ضرب ومن ☆☆ عرض ومن كذب وسوء مقال
هذا ونسبة ذاك أجمعه إلى ☆☆ دين الرسول وذا من الأهوال
حاشا رسول الله يحكم بالهوى ☆☆ والجهل تلك حكومة الضلال
والله لو عرضت عليه كلها ☆☆ لاجتثها بالنقض والإبطال
إلا التي منها يوافق حكمه ☆☆ فهو الذي يلقاه بالإقبال
أحكامه عدل وحق كلها ☆☆ في رحمة ومصالح وحلال
شهدت عقول الخلق قاطبة بما ☆☆ في حكمه من صحة وكمال
فإذا أتت أحكامه ألفيتها ☆☆ وفق العقول تزيل كل عقال
حتى يقول السامعون لحكمه : ☆☆ ما بعد هذا الحق غير ضلال
لله أحكام الرسول وعدلها ☆☆ بين العباد ونورها المتلالى
كانت بها في الأرض أعظم رحمة ☆☆ والناس في سعد وفي إقبال
أحكامهم تجرى على وجه السداد ☆☆ وحالهم في ذاك أحسن حال
أمنا وعزا في هدى وتراحم ☆☆ وتواصل ومحبة وجلال
فتغيرت أوضاعها حتى غدت ☆☆ منكورة بتلوث الأعمال
فتغيرت أعمالهم وتبدلت ☆☆ أحوالهم بالنقص بعد كمال
لو كان دين الله فيهم قائما ☆☆ لرأيتهم في أحسن الأحوال
وإذا همو حكموا بحكم جائر ☆☆ حكموا لمنكره بكل وبال
قالوا : أتنكر حكم شرع محمد ☆☆ حاشا لذا الشرع الشريف العالي
عجت فروج الناس ثم حقوقهم ☆☆ لله بالبكرات والآصال
كم تستحل بكل حكم باطل ☆☆ لا يرتضيه ربنا المتعالي
والكل في قعر الجحيم سوى الذي ☆☆ يقضى بدين الله لا لنوال
أو ما سمعت بأن ثلثيهم غدا ☆☆ في النار في ذاك الزمان الخالي
وزماننا هذا فربك عالم ☆☆ هل فيه ذاك الثلث أم هو خالي
يا باغى الإحسان يطلب ربه ☆☆ ليفوز منه بغاية الآمال
انظر إلى هدة الصحابة والذي ☆☆ كانوا عليه في الزمان الخالى
واسلك طريق القوم أين تيمموا ☆☆ خذ يمنة ما الدرب ذات شمال
تالله ما اختاروا لأنفسهم سوى ☆☆ سبل الهدى في القول والأفعال
درجوا على نهج الرسول وهديه ☆☆ وبه اقتدوا في سائر الأحوال
نعم الرفيق لطالب يبغى الهدى ☆☆ فمآله في الحشر خير مآل
القانتين المخبتين لربهم ☆☆ الناطقين بأصدق الأقوال
التاركين لكل فعل سيء ☆☆ والعاملين بأحسن الأعمال
أهواؤهم تبع لدين نبيهم ☆☆ وسواهم بالضد في ذي الحال
ما شابهم في دينهم نفص ☆☆ ولا في قولهم شطح الجهول الغالي
عملوا بما علموا ولم يتكلفوا ☆☆ فلذاك ما شابوا الهدى بضلال
وسواهم بالضد في الأمرين قد ☆☆ تركوا الهدى ودعوا إلى الإضلال
فهم الأدلة للحيارى من يسر ☆☆ بهداهم لم يخش من إضلال
وهم النجوم هداية وإضاءة ☆☆ وعلو منزلة وبعد منال
يمشون بين الناس هونا ☆☆ نطقهم بالحق لا بجهالة الجهال
حلما وعلما مع تقى ☆☆ وتواضع ونصيحة مع رتبة الإفضال
يحيون ليلهم بطاعة ربهم ☆☆ بتلاوة وتضرع وسؤال
وعيونهم تجرى بفيض دموعهم ☆☆ مثل انهمال الوابل الهطال
في الليل رهبان وعند جهادهم ☆☆ لعدوهم من أشجع الأبطال
وإذا بدا علم الرهان رأيتهم ☆☆ يتسابقون بصالح الأعمال
بوجوههم أثر السجود لربهم ☆☆ وبها أشعة نوره المتلالي
ولقد أبان لك الكتاب صفاتهم ☆☆ في سورة الفتح المبين العالي
وبرابع السبع الطوال صفاتهم ☆☆ قوم يحبهم ذوو إدلال
وبراءة والحشر فيها وصفهم ☆☆ وبهل أتى وبسورة الأنفال
كلمـــــات القصيدة
ذهب الرجال وحال دون مجالهم ☆☆ زمرمن الأوباش والأنذال
زعموا بأنهم على آثارهم ☆☆ ساروا ولكن سيرة البطال
لبسوا الدلوق مرقعا وتقشفوا ☆☆ كتقشف الأقطاب والأبدال
قطعوا طريق السالكين وغوروا☆☆ سبل الهدى بجهالة وضلال
عمروا ظواهرهم بأثواب التقى ☆☆ وحشوا بواطنهم من الأدغال
إن قلت : قال الله قال رسوله ☆☆ همزوك همز المنكر المتغالي
أو قلت : قد قال الصحابة والأولى ☆☆ تبعوهم في القول والأعمال
أو قلت : قال الآل آل المصطفى ☆☆ صلى عليه الله أفضل آل
أو قلت : قال الشافعي : وأحمد ☆☆ وأبو حنيفة والإمام العالي
أو قلت : قال صحابهم من بعدهم☆☆ فالكل عندهم كشبه خيال
ويقول : قلبي قال لي عن سره ☆☆ عن سرع سري عن صفا أحوالي
عن حضرتي عن فكرتي عن خلوتي ☆☆ عن شاهدي عن واردي عن حالي
عن صفو وقتي عن حقيقة مشهدي ☆☆ عن سر ذاتي عن صفات فعالي
دعوى إذا حققتها ألفيتها ☆☆ ألقاب زور لفقت بمحال
تركوا الحقائق والشرائع واقتدوا☆☆ بظواهر الجهال والضلال
جعلوا المرا فتحا وألفاظ الخنا ☆☆ شطحا وصالوا صولة الإدلال
نبذوا كتاب الله خلف ظهورهم ☆☆ نبذ المسافر فضلة الأكال
جعلوا السماع مطية لهواهم ☆☆ وغلوا فقالوا فيه كل محال
هو طاعة هو قربة هو ☆☆ سنة صدقوا لذاك الشيخ ذي الإضلال
شيخ قديم صادهم بتحيل ☆☆ حتى أجابوا دعوة المحتال
هجروا له القرآن والأخبار ☆☆ والآثار إذ شهدت لهم بضلال
ورأوا سماع الشعر أنفع للفتى ☆☆ من أوجه سبع لهم بتوال
تالله ما ظفر العدو بمثلها☆☆ من مثلهم واخيبة الآمال
نصب الحبال لهم فلم يقعوا بها ☆☆ فأتى بذا الشرك المحيط الغالي
فإذا بهم وسط العرين ممزقى ☆☆ الأثواب والأديان والأحوال
لا يسمعون سوى الذي يهوونه ☆☆ شغلا به عن سائر الأشغال
ودعوا إلى ذات اليمين فأعرضوا ☆☆ عنها وسار القوم ذات شمال
خروا على القرآن عند سماعه ☆☆ صما وعميانا ذوي إهمال
وإذا تلا القارى عليهم سورة☆☆ فأطالها عدوه في الأثقال
ويقول قائلهم : أطلت وليس ذا ☆☆ عشر فخفف أنت ذو إملال
هذا وكم لغو وكم صخب وكم ☆☆ ضحك بلا أدب ولا إجمال
حتى إذا قام السماع لديهم ☆☆ خشعت له الأصوات بالإجلال
وامتدت الأعناق تسمع وحى ☆☆ ذاك الشيخ من مترنم قوال
وتحركت تلك الرءوس وهزها ☆☆ طرب وأشواق لنيل وصال
فهنا لك الأشواق والأشجان ☆☆ والأحوال لا أهلا بذي الأحوال
تالله لو كانوا صحاة أبصروا ☆☆ ماذا دهاهم من قبيح فعال
لكنما سكر السماع أشد ☆☆ من سكر المدام وذا بلا إشكال
فإذا هما اجتمعا لنفس مرة ☆☆ نالت من الخسران كل منال
يا أمة لعبت بدين نبيها ☆☆ كتلاعب الصبيان في الأوحال
أشمتمو أهل الكتاب بدينكم ☆☆ والله لن يرضوا بذي الأفعال
كم ذا نعير منهم بفريقكم ☆☆ سرا وجهرا عند كل جدال
قالوا لنا : دين عبادة أهله ☆☆ هذا السماع فذاك دين محال
بل لا تجىء شريعة بجوازه ☆☆ فسلوا الشرائع تكتفوا بسؤال
لو قلتمو فسق ومعصية وتزيين ☆☆ من الشيطان للأنذال
ليصد عن وحى الإله ودينه ☆☆ وينال فيه حيلة المحتال
كنا شهدنا أن ذا دين أتى ☆☆ بالحق دين الرسل لا بضلال
والله منهم قد سمعنا ذا إلى الآذان من أفواههم بمقال
وتمام ذاك القول بالحيل التي ☆☆ فسخت عقود الدين فسخ فصال
جعلته كالثوب المهلهل نسجه☆☆ فيه تفصله من الأوصال
ما شئت من مكر ومن خدع ☆☆ ومن حيل وتلبيس بلا إقلال
فاحتل على إسقاط كل فريضة ☆☆ وعلى حرام الله بالإحلال
واحتل على المظلوم يقلب ظالما وعلى الظلوم بضد تلك الحال
واقلب وحول فالتحيل كله ☆☆ في القلب والتحويل ذو إعمال
إن كنت تفهم ذا ظفرت بكل ما ☆☆ تبغى من الأفعال والأقوال
واحتل على شرب المدام وسمها ☆☆ غير اسمها واللفظ ذو إجمال
واحتل على أكل الربا واهجر شنا ☆☆ عة لفظه واحتل على الابدال
واحتل على الوطء الحرام ولا تقل ☆☆ هذا زنا وانكح رخى البال
واحتل على حل العقود وفسخها ☆☆ بعد اللزوم وذاك ذو إشكال
إلا على المحتال فهو طبيبها ☆☆ يا محنة الأديان بالمحتال
واحتل على نقض الوقوف وعودها ☆☆ طلقا ولا تستحي من إبطال
فكر وقدر ثم فصل بعد ذا ☆☆ فإذا غلبت فلج في الإشكال
واحتل على الميراث فانزعه م ☆☆ الوراث ثم ابلع جميع المال
قد أثبتوا نسبا وحصرا فيكم ☆☆ حتى تحوز الإرث للأموال
واعمد إلى تلك الشهادة واجعل ☆☆ الإبطال همك تحظ بالابطال
فالحصر إثبات ونفى غير ☆☆ معلوم وهذا موضع الاشكال
واحتل على مال اليتيم فإنه ☆☆ رزق هنى من ضعيف الحال
لا سوطه تخشى ولا من سيفه ☆☆ والقول قولك في نفاد المال
واحتل على أكل الوقوف فإنها ☆☆ مثل السوائب ربة الإهمال
فأبو حنيفة عنده هي باطل ☆☆ في الأصل لم تحتج إلى إبطال
فالمال مال ضائع أربابه ☆☆ هلكوا فخذ منه بلا مكيال
وإذا تصح بحكم قاض عادل ☆☆ فشروطها صارت إلى اضمحلال
قد عطل الناس الشروط وأهملوا ☆☆ مقصودها فالكل في إهمال
وتمام ذاك قضاتنا وشهودنا ☆☆ فاسأل بهم ذا خبرة بالحال
أما الشهود فهم عدول عن طريق ☆☆ العدل في الأقوال والأفعال
زورا وتنميقا وكتمانا ☆☆ وتلبيسا وإسرافا بأخذ نوال
ينسى شهادته ويحلف إنه ☆☆ ناس لها والقلب ذو إغفال
فإذا رأى المنقوش قال : ذكرتها ☆☆ يا للمذكر جئت بالآمال
ويقول قائلهم : أخوض النار في ☆☆ نزر يسير ذاك عين خبال
ثقل لى الميزان إني خائض ☆☆ للمنكبين أجر بالأغلال
أما القضاة فقد تواتر عنهم ☆☆ ما قد سمعت فلا تفه بمقال
ماذا تقول لمن يقول : حكمت أنت ☆☆ فاسق أو كافر في الحال
فإذا استغثت أغثت بالجلد الذي☆☆ قد طرقوه كمثل طرق نعال
فيقول طق فتقول : قط فتعارضا ☆☆ ويكون قول الجلد ذا إعمال
فأجارك الرحمن من ضرب ومن ☆☆ عرض ومن كذب وسوء مقال
هذا ونسبة ذاك أجمعه إلى ☆☆ دين الرسول وذا من الأهوال
حاشا رسول الله يحكم بالهوى ☆☆ والجهل تلك حكومة الضلال
والله لو عرضت عليه كلها ☆☆ لاجتثها بالنقض والإبطال
إلا التي منها يوافق حكمه ☆☆ فهو الذي يلقاه بالإقبال
أحكامه عدل وحق كلها ☆☆ في رحمة ومصالح وحلال
شهدت عقول الخلق قاطبة بما ☆☆ في حكمه من صحة وكمال
فإذا أتت أحكامه ألفيتها ☆☆ وفق العقول تزيل كل عقال
حتى يقول السامعون لحكمه : ☆☆ ما بعد هذا الحق غير ضلال
لله أحكام الرسول وعدلها ☆☆ بين العباد ونورها المتلالى
كانت بها في الأرض أعظم رحمة ☆☆ والناس في سعد وفي إقبال
أحكامهم تجرى على وجه السداد ☆☆ وحالهم في ذاك أحسن حال
أمنا وعزا في هدى وتراحم ☆☆ وتواصل ومحبة وجلال
فتغيرت أوضاعها حتى غدت ☆☆ منكورة بتلوث الأعمال
فتغيرت أعمالهم وتبدلت ☆☆ أحوالهم بالنقص بعد كمال
لو كان دين الله فيهم قائما ☆☆ لرأيتهم في أحسن الأحوال
وإذا همو حكموا بحكم جائر ☆☆ حكموا لمنكره بكل وبال
قالوا : أتنكر حكم شرع محمد ☆☆ حاشا لذا الشرع الشريف العالي
عجت فروج الناس ثم حقوقهم ☆☆ لله بالبكرات والآصال
كم تستحل بكل حكم باطل ☆☆ لا يرتضيه ربنا المتعالي
والكل في قعر الجحيم سوى الذي ☆☆ يقضى بدين الله لا لنوال
أو ما سمعت بأن ثلثيهم غدا ☆☆ في النار في ذاك الزمان الخالي
وزماننا هذا فربك عالم ☆☆ هل فيه ذاك الثلث أم هو خالي
يا باغى الإحسان يطلب ربه ☆☆ ليفوز منه بغاية الآمال
انظر إلى هدة الصحابة والذي ☆☆ كانوا عليه في الزمان الخالى
واسلك طريق القوم أين تيمموا ☆☆ خذ يمنة ما الدرب ذات شمال
تالله ما اختاروا لأنفسهم سوى ☆☆ سبل الهدى في القول والأفعال
درجوا على نهج الرسول وهديه ☆☆ وبه اقتدوا في سائر الأحوال
نعم الرفيق لطالب يبغى الهدى ☆☆ فمآله في الحشر خير مآل
القانتين المخبتين لربهم ☆☆ الناطقين بأصدق الأقوال
التاركين لكل فعل سيء ☆☆ والعاملين بأحسن الأعمال
أهواؤهم تبع لدين نبيهم ☆☆ وسواهم بالضد في ذي الحال
ما شابهم في دينهم نفص ☆☆ ولا في قولهم شطح الجهول الغالي
عملوا بما علموا ولم يتكلفوا ☆☆ فلذاك ما شابوا الهدى بضلال
وسواهم بالضد في الأمرين قد ☆☆ تركوا الهدى ودعوا إلى الإضلال
فهم الأدلة للحيارى من يسر ☆☆ بهداهم لم يخش من إضلال
وهم النجوم هداية وإضاءة ☆☆ وعلو منزلة وبعد منال
يمشون بين الناس هونا ☆☆ نطقهم بالحق لا بجهالة الجهال
حلما وعلما مع تقى ☆☆ وتواضع ونصيحة مع رتبة الإفضال
يحيون ليلهم بطاعة ربهم ☆☆ بتلاوة وتضرع وسؤال
وعيونهم تجرى بفيض دموعهم ☆☆ مثل انهمال الوابل الهطال
في الليل رهبان وعند جهادهم ☆☆ لعدوهم من أشجع الأبطال
وإذا بدا علم الرهان رأيتهم ☆☆ يتسابقون بصالح الأعمال
بوجوههم أثر السجود لربهم ☆☆ وبها أشعة نوره المتلالي
ولقد أبان لك الكتاب صفاتهم ☆☆ في سورة الفتح المبين العالي
وبرابع السبع الطوال صفاتهم ☆☆ قوم يحبهم ذوو إدلال
وبراءة والحشر فيها وصفهم ☆☆ وبهل أتى وبسورة الأنفال
مواضيع مماثلة
» قصيدة رائعة تفضل بالدخول
» قصيدة لعبد الرحمان العشماوي ...... يوم القيامة
» قصيدة الشيخ د.سعود الشريم في أحداث سوريا ..
» قصيدة إلى القدس
» قصيدة عايض القرني في مدح الجزائر
» قصيدة لعبد الرحمان العشماوي ...... يوم القيامة
» قصيدة الشيخ د.سعود الشريم في أحداث سوريا ..
» قصيدة إلى القدس
» قصيدة عايض القرني في مدح الجزائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى