اولاد سيد الشيخ
صفحة 1 من اصل 1
اولاد سيد الشيخ
من هم أولاد سيد الشيخ؟
أولاد سيد الشيخ هم البوبكريون من نسل أبي بكر الصديق. خلال القرن الرابع عشر دخل أسلافهم الجزائر بقيادة سيدي معمر بن سليمان العالية. برز من خلف سيدي معمر سيدي سليمان بن أبي سماحة.
و ظهر بعده حفيده سيدي عبد القادر بن محمد المكنى " بسيدي الشيخ" رحمه الله. إنها التسمية التي أطلقت على سلفه من بعده إلى الآن. كان لسيدي الشيخ ثمانية عشر ولدا، عاش منهم أحد عشر:1/ سيدي الحاج بن الشيخ 2/ سيدي الحاج عبد الحاكم3/ سيدي الحاج إبراهيم 4/ سيدي أمحمد عبد الله 5/ سيدي الحاج أبي حفص 6سيدي عبد الرحمان 7/سيدي المصطفى 8/ سيدي الحاج أحمد و أمه نصرانية أسلمت وهي دفينة خميس مليانة 9/ سيدي محمد 10/ سيدي التاج11/ سيدي بن عيسى لعرج . أما أسماء الآخرين فهم سيدي قاسم، سيدي الموسم، سيدي بونوار، سيدي زروقي، سيدي الحاج الدين، سيدي حسن و سيدي المدني. تكونت قبيلة أولاد سيدي الشيخ من خلفه و تفرعت نسبة لكل ولد على حدة. أصبحت للقبيلة مكانة مرموقة ومتميزة في المناطق التي تواجد بها أعضائها. وأعظمهم من الرحال أصلا. خصوصياتهم الإجتماعية معروفة وأصالتهم مشرفة. يشهد لهم التاريخ بوزن سياسي ثقيل و بطولة قوية و التشبت بالدين.
ألسلالة:عبد القادر بن محمد بن سليمان بن معمر بن بوسماحة بن محمد بن يحيى بن عيسى بن معمر أبي العالية بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حرمة الله بن عساكر بن زايد بن احمد بن عيسى بن التادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن زغوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه
جذور أولاد سيد الشيخ
بسم الله الرحمن الرحيم
فهده الشجرة المعروفة لذرية سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وفروعها وأجدادهم وجميع نسبهم. وسيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه خلف أربعه أولاد وهم السيد عبد الرحمن والسيد محمد والسيد عبد الله والسيد أحمد. وأما السيد عبد الرحمن خلف ثمانية أولاد ومنهم السيد احمد والسيد أعمر والسيد محمد والسيد على والسيد أبو القاسم والسيد إبراهيم. هؤلاء ستة هم أهل مكة وسبب خروجهم منها حين قاما وأخرجا هم بالقهر والغلبة محمد محمد السفاح أبو العباس وأخوه جعفر المنصور . ثم فروا إلى تونس ومكثوا فيها جميعا. وأول من تولى الحكم منهم هو السيد صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبو بكر الصديق رضي الله عنه. ثم أخر من حكم قيها من ذريته هو السيد عقبه بن سليمان ((سيدي محرز)) وأخوه السيد معمر بن سليمان ((الملقب أبو العالياانتقل . من تونس إلى الجزائر ومعه أثناء عشره رجل فمنهم المسمى أزياد وعكرمة ورزين هؤلاء الثلاثة هم عبيد السيد معمر ثم ومكثوا في قرية تسمى أحجار أمليق مدةعشره سنه ومنها انتقلوا إلى الصحراء بقرية أربوات التي تبعد عن الأبيض سيدي الشيخ 30 كيلوا متر ولما دخلوا أربوات وجدوا فيها كثير من الأباضيين. وقاوموهم لكي يرجعوا إلى المذهب المالكي كما وجد السيد محمود بن السيد معمر فيها من عمال الأكحل، السيد احمد بن يعقوب ووزيره العياشي ثم مكت السيد معمر في أربوات يبت في تلك الصحراء نور العلم والمعرفة. أما السيد معمر أبو العاليا فقد خلف أربعهأو لاد : سيدي عيسى وسيدي احمد وسيدي غيتر وسدي محمود. أما السيد عيسى قدم أباه وأورثه سره وخلف ابنه وأورثه سره السيد يحي وخلف السيد يحي ابنه وأورته سره السيد محمد المكنى ابي ليلى والسيد أبو ليلى خلف وأورت سره للسيد الولي الصالح السيد بوسماحة. والدي يوجد ضريحه بتبتو بلدية شروبن تيميمون. أما السيد بوسماحة خلف الولي الصالح والبحر الزاخر السيد سليمان الملقب عند العلوم بوداود والذي يوجد ضريحه ببلدية بني ونيف ولاية بشار أما السيد سليمان بن بوسماحة خلف أربعه أولاد وهم سيدي احمد المجذوب دفين قرية عسله عين الصفراء والسيد محمد بقرية الشلاله والسيد عبد الله مع أبيه بني ونيف والسيد التومي مع أبناء أخيه في الأبيض سيدي الشيخ مابين السيد إبراهيم والقصر الغربي يسمى بالقنديل. كما عن أحد أولاد سيدي سليمان أولاده خمسه ومن بينهم سيدي بوسماحه الذي انتقل إلى المغرب حيث توجد ذريته بقبائل البربر ايت ابوسماحه. اما السيد محمد بن سليمان خلف خمسه أولاد. الشيخ سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد ولذي يوجد ضريحه بدائرة الأبيض سيدي الشيخ وذريته في كل مكان بشمال إفريقيا. يلقبون باسم ((الزاوي ))لان جدهم سيدي الشيخ كانت له زاوية في البوادي والقرى يطعم فيها الطعام ويعلمهم فيها القراء. لدالك أطلقت عليهم ((الزاوي)). أما إخوان سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمد أربعه وهم سيدي إبراهيم وسيدس الطاهر وسيدي محمد بولنبال وسيدي احمد مد الذهب كلهم بالأبيض سيدي الشيخ. أما السيد عبد القادر بن محمد الملقب الريان خلف ثمانية عشره ولد أكبرهم سيدي الحاج بن الشيخ وأغيرهم سيدي امحمد المروزي و خلفه في السر والإعلان. سيدي السيخ خلف ابنه الولي الصالح سيدي بحوص وعاش مع أبيه في محض واحد وتركوا نسلا كثيرا: أولاد سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد وأبناء سيدي الشيخ الحاج بن الشيخ والحاج عبدالحاكم وسيدي الثاج وسيدي الحاج بحوص وسيدي عبدالرحمن وسيدي امحمد عبدالله وسيدي المازوزي وسيدي الحاج محمد والحاج وسيدي قفول. أبناء سيدي الحاج بحوص سيدي الحاج الدين وسيدي الحاج لرغم وسيدي بولنوار وسيدي الحاج عبدالقادر و سيدي الحاج امحمد وسيدي الحاج إبراهيم وأختهم لالا خديجة وأبناء سيدي الحاج امحمد سيدي بحوص وسي دحمان وسي الطيب وسي بوزيان وسي الحرمة، فعله يبارك في تلك الشجر’ الطيبه وما جنته من ثمار أجداد السيد عبد القادر بن محمد
الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن بوسماحه بن محمد المكنى بوليل بن يحي بن عيسى بن معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبد الحافض بن محمد محمد المكنى عساكر بن زياد بن عيسى بن حميان بن عقبه بن العياش بن تودي بن الشبلي بن الحسين بن الطفيل المدو الزغاوي بن يزيد بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ابن قحافه عثمان بن عامر بن عمران بن كعب بن اسد بن تميم ابن مره وهو يجمع الأصل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما وبين أبي بكر الصديق رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم المعني بقوله تعالى ثاني اتنين أحداهما في الغار إذ يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا . وهده سلسلة البكريين
من هو سيدي الشيخ؟
سيدي الشيخ عبد القادر ابن محمد ابن سليمان ابن أبي سماحة، من نسل الصحابي الجليل عبد الرحمان بن شيخ الصحابة أبي بكر الصديق، رضي الله عنه و أرضاه، التميمي القريشي، ثاني الإثنين وخليفة رسول الله، صلى الله عليه و سلم تسليما.
جاء في بيت من القصيدة المشهورة"الياقوتة": فإنني عبد القادر بن محمد سليل أبي الربيع نجل السماحة السماحة نسبة إلى سيدي بوسماحة
أزداد الشيخ عبد القادر سنة 940 هـ 1533م. بالشلالة. أخذ عن العلامة المربي الشهير سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي الشادلي و بعد وفاة شيخه تعاطى للتدريس والتربية. شملت رحلات الشيخ عبد القادر السماحي من الجهات الأربعة من فيكيك إلى نواحي وهران و تلمسان، كان يحث على الجهاد و يشارك في المعارك. كما جاهد رحمه الله بقلمه و لسانه وسيفه، حيت كانت الفترة التي عاش فيها سيدي الشيخ زمان احتلال الجيوش الإسبانية لشواطئ ومدن المغرب والجزائر. قاتل الإسبان بوهران و كان على علاقة بالمقاومة بتونس. توفي رحمه الله و أسكنه واسع جناته يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الأول سنة 1025 هـ 1616 م عن عمر يناهز خمسا و ثمانين عاما، في منتصف الطرق بين كراكدة و أربا على إثر جروح أصيب بها في قتال الإسبان،. نقلت جثـته بناءا على وصيته إلى الأبيض المنسوب له. صلى عليه أحد أصهاره بوصية، و دفن يوم الأحد الموالي لوفاته. ضريحه بالمنطقة مشهور يزار. خلف ثمانية عشر ولدا منهم سيدي عبد الرحمان، وسيدي التاج جد الشيخ بوعمامة و سيدي عبد الحكيم الذي تفرع عنه الفريق المعروف باسم أولاد سيدي عبد الحاكم. في رواية مخالفة: ولد الشيخ سيدي عبد القادر السماحي بفكيك ونسب إلى الولي الصالح سيدي الشيخ، احد أبنائه اسم أبيض سيدي الشيخ، البلدة الجزائرية التي سماها الفرنسيون جيريفيل.
المراجع:1/ الياقوتة لعبد الله طواهرية. - مطبعة أطلال – وجدة 2/ واحة فكيك، تاريخ و أعلام لبعلي محمد بوزيان – مطبعة النجل الجديد الدارالبيضاء.
السيرة الذاتية لسيدي عبد القادر بن محمد
المكنى سيدي الشيخ
مولـــده وتعليمــــــه
ولد رضي الله عنه بضواحي الشلالة الظهرانية سنة 940 هـ ووالده الفقيه الآجل سيدي محمد
بن سليمان بن بوسماحة دفين الشلالة درس القرآن وأتقن حفظه وسافر في بداية أمره إلى قورارة
وحط الرحال بقصر أولاد سعيد بولاية أدرار وذكر الفقيه أحمد بن أبي بكر السكوني في كتابه" تقوى
إيمان المحبين" في مناقب سيدي عبد القادر بن محمد ولما نزل بقصر أولاد سعيد صادف نزوله ليلة
السابع والعشرين من شهر رمضان فطلب منه أن يصلي بهم تلك الليلة فصلى بهم وختم القرآن في
ركعتين ثم انتقل بعدها إلى فقيق بالمغرب الأقصى فأخذ بها عن سيدي محمد بن عبد الجبار بن احمد
وارتحل إلى فاس وأخذ عن العلامة سيدي عبد القادر القاضي العلوم الشرعية واللغة ثم أخذ عن
قطب زمانه العالم الشهير أبي عبد الله سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي المتوفي سنة 990 هـ
حيث خلد ذلك في منظومته الياقوتة بقوله
* فعنه أخذنا أعني عن قمر الدجى ورثنا طريق القوم دون استرابة
وكان رحمه الله أقرب تلاميذ الشيخ بن عبد الرحمان السهلي فقال فيه شيخه أفضلكم عبد القادر
وأخبره بأنه يولد له ثمانية عشرا ولدا وكان له ذلك وقد وصفه السكوني أنه كان جميل الصفـات
شريف الأخلاق ،كامل الأدب ،كثير التواضع ومجاب الدعوى ظاهر الكرامات وكان له رحمـه الله
علاقـة وطيـدة بعلمـاء عصـره في مختلف الأماكـن التي زارهـا وأخذ عن علمائها أساسها
المحبة لله تعالى
أما جده سيدي سليمان بن بوسماحة فقد خلق من الأولاد سيدي احمد المجدوب ببلدية عسلة
وسيدي عبد الله ببني ونيف وسيدي التومي المكنى بالقناديل بالأبيض سيدي الشيخ ولالا صفية
بتيوت دائرة العين الصفراء وآيت بوسماحة الذي انتقل إلى المغرب والآن يسمى آيت بوسماحة
بقبائل البرابر وسيدي محمد بن سليمان بالشلالة أبو سيدي عبد القادر بن محمد والذي افردته
بهذه الترجمة لما له من المكانة الخاصة والتبجيل والاحترام بين الناس
تأسيس زاويته بالعباد بالمغرب الأقصى
أسس زاويته بالعباد بالمغرب الأقصى شعارها "إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا
فكانت محج الزائرين وإيواء الفقراء والمساكين بين العباد والأوتاد ذاع صيتها في الآفاق وعمت
بركتها جميع أنحاء المعمورة قائمة على تعليم كتاب الله وإحياء سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
القائل : خيركم من تعلم القرآن وعلم ه
طريقتــه الصوفيـــة
له طريقة في التصوف تعرف بالطريقة الشيخية المنبثقة من الطريقة الشاذلية نسبة إلى أبي الحسن
الشاذلي إمام العارفين وقدوة السالكين نفعنا الله ببركته ولها أتبــاع بالجزائــر وجميــع دول
المغرب العربي
عبادتــه بالخلــوات
انقطع للعبادة والخلوة مدة من الزمن عابدا في الخلوات قائما ليله صائما نهاره لا يفتر طرفة عين
عن ذكر الله لقوله تعالى (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا) ولمـا ســأل
في ذلك قال (عبدت مائة خلوة وخلوة وماديت الفايدة حتي اعطيت المايدة
منظومتــه الياقوتــة
له منظومة في التصوف تعرف بالياقوتة ذكر فيها مشايخ الطريقة فهي نصح لدين الله ثم رسولـه
ولعامة المسلمين طبعت منها عدة نسخ وأحسن مطبوع مطبعة الأغواط عمالة الواحات سابقا علـى
نفقة الشريف بن سيد الحاج بن عامر مولاي عبد الله النور ومن الشراح لهذه المنظومــة الشريف
الإدريسي مولاي احمد ببلاد التوات ويوجد مخطوط لشرحها بخزانة سيـدي محمــد التواتي تحت
يد أبنائه وقد اطلعت على مخطوط لشرحها للسيد الفاضل أمد الله في عمره سي عبد الله طواهريـة
أستاذ بجامعة أدرار وله كذلك تذكرة الخلان وكذا سلوة الأحزان في مناقب سيـدي الشيــــخ
فهو موسوعة بحث في تاريخ أسلافـه أنـار الله بصيرته وألهمه خزائن أسراره لإحياء طريقـة
أسلافه
كــرامــاتــه
ظهرت كراماته للعيان منها كرامة عبد الله المراكشي وكذا انجلاء بصر المقدم محمد بن علي بن
كبار الذي نظم قصيدة متوسلا فيها بالله وبكرامة سيد الشيخ بإجلاء بصره فرد الله عليه بصـره
(ولله الأمر من قبل ومن بعد ) وقد خص الله سبحانه وتعالى أحبابه وأوليائه بقبول الإجابة مصداقا
لقوله تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني) نسأل الله تعالى
أن يرزقنا محبة أوليائه وأهل بيته الطاهرين وعليه فقد اقتصرت
على ذكر كرامتين من كراماته رضي الله عنه نظرا لتعدادها وحيث لا يتسع المقام لذكر كراماته كلها
وفـــاتــه
لما حضرته الوفاة طلب حضور أبنائه من جميع أصقاع المعمورة ودعا لهم بالخير والصلاح
وأسند الولاية للقطب الشيخ سيد الحاج بحوص ووارث سره فقد خلف من الأبنـاء ثمـانيـة
عشرة ولدا كبيرهم سيدي الحاج بن الشيخ وصغيرهم سيد احمد المازوزي نفعنا الله بالجميـع
بجاه النبي الشفيع ، أما تاريخ وفاته فكان يوم 18/05/1616 عن عمـر يناهـز الخامسـة
والثمانون سنة بالمكان المسمى مقام سيد الشيخ ببلدبة استيتن وسافروا بجثمانه إلى الأبيض
سيدي الشيخ البلدة المسماة باسمه حاليا وأقيمت له قبة هناك فهي مكان للزيارة والتبــرك
وأثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر هدم ضريحه ونقلت رفاته إلى الثكنة العسكرية بمدينة البيض
وذلك سنة 1881 من طرف الضابط الفرنسي نقري انتقاما لثورة الشيخ بوعمامة كما اشتدت
موجة الغضب في القبائل المؤيدة لسيدي الشيخ ومقاديم الزوايا أرادت السلطات الفرنسية إخماد
موجة الغضب هذه برجوع جثمانه إلى مكانه الأصلي بفرعة سيدي الشيـخ وقد بنى الشيــخ
بوعمامة ضريحه من جديد ومن حينها فهو قبلة للزوار من جميع أنحاء القطر وأثناء تهديم
الضريح قال في ذلك الشاعر محمد بلخير
هدموا قنطاس الهمة ولوقار ولا بقى حد من السادات محروم
ليانك من لبيض فرحة وتبشار الشيخ تبنى ولا مازال مهدوم
جهــــاده
كان رحمه الله رافعا للواء الجهاد في وجه الكفر والطغيان في الحروب الأسبانية التي
دارت راحاها بين الأسبان والمسلمين في مدينة وهران وأبلى فيها البلاء الحسن وجرح
في أثنائها عدة جروح كانت سببا في وفاته وقد أخفاها عن الناس إلا عن زوجته التي
كانت تقوم بتمريضه ومعالجة جراحه
الزوايا المتفرعة عن الزاوية المركزية لسيدي الشيخ
زاوية سيد الحاج الدين ببلدية بريزينة كان لها السبق في عقد لواء الجهاد لثورة أولاد سيــد
الشيخ بقيادة سليمان بن حمزة سنة 1864 وكذلك قادة ثورة التحرير المباركة بناحية البيـض
والقائمون عليها هم الســادة
فتاتي بوبكر بن الحاج احمد وفتاتي الطيب بن الحاج الدين وفتاتي حمزة بن محمد فهي مأوى
للفقراء وإطعام المساكين وعابري السبيل وبها مدرسة لتعليم القرآن الكريم
زاوية متليلي الشعانبة لمؤسسها سيد الحاج احمد بن بحوص دفيم متليلي بالهضبة المطلة
على زاويته بشعبة سيد الشيخ وله قبة تزار هناك والقائم عليها نجله سيدي عبد القادر بن
الحاج احمد أطــال الله عمره وبها مدرسة لتعليم القرآن الكريم
زاوية عين السخونة بولاية سعيدة لمؤسسها زوي الحاج محمد دفين السخونة وبها مدرسـة
لتعليـم القرآن والقائم عليها ابنه الحاج المختار وأبنائه وبها قبة لسيد الحاج محمد المعروف
بمـول السخونة قبلة للزوار وكذا ضريح ابنه الحاج عبد القادر الرجل التقي صاحب الكرامات
قدس الله سره ونفعنــا ببركتـــه
زاوية الموحدي ببلدية الشقيق ولاية البيض والقائم عليها الزوي سي حكوم جزاه الله خيرا
لإحيـاء طريقة إبائه
زاوية عسلة لمؤسسها سيدي محمد بن يمنة بدائرة شروين ولاية أدرار بالمكان المسمى
تبــو أين أسس هذه الزاوية ثم انتقل بها إلى بلدية عسلة بولاية النعامة المكان الذي توفي
به رحمه الله ودفن بمقبرة سيدي احمد المجدوب فهو مقصد الزائرين للتبرك به والقائم على
الزاوية حاليا إخوته سي الناصر وسي المبروك قوى الله عزيمتهم وزادهم من فضله إنــه
لا يضيع أجر المحسنين
زاوية سي محمد الطيب بالأبيض سيدي الشيخ بمدخل المدينة وبها مدرسة لتعليم القرآن
وإيــواء الطلبة من جميع أنحاء القطر فهو مشروع خيري أرجو أن يوفقه الله لإتمامه
ونحن بصدد التعريف لهذه الزوايا المتفرعة عن الزاوية المركزية لزاوية سيدي الشيـخ
ونظرا لوجود هذه المدرسة القرآنية ببلدية الأبيض سيدي الشيخ لابد أن نعرج على هــذا
الصرح الديني لصاحبه أخونا في الله سيدي محمد الشعراوي الذي قضى زهـرة شبــابـه
في مدرسة شيخنا الحاج محمد بالكبير خادما لضيوفه إلا أن استأذنه في فتح مدرسته الكائن
مقرها بالقصر القديم بالأبيض سيد الشيخ فهي بحق مدرسة لتعليم النشأ كتاب الله والقاصـد
لرحابها يحضى برعاية خاصة من طرف القائم عليها زاد الله من أمثاله وجعله امتدادا لطريقة
شيخه الأستاذ العلامة ومنارة العلم سيدي محمد الكبير اسكنه الله فسيح جنانه ورزقنــا الله
محبته ومحبة العلماء أمثاله
أولاد سيد الشيخ هم البوبكريون من نسل أبي بكر الصديق. خلال القرن الرابع عشر دخل أسلافهم الجزائر بقيادة سيدي معمر بن سليمان العالية. برز من خلف سيدي معمر سيدي سليمان بن أبي سماحة.
و ظهر بعده حفيده سيدي عبد القادر بن محمد المكنى " بسيدي الشيخ" رحمه الله. إنها التسمية التي أطلقت على سلفه من بعده إلى الآن. كان لسيدي الشيخ ثمانية عشر ولدا، عاش منهم أحد عشر:1/ سيدي الحاج بن الشيخ 2/ سيدي الحاج عبد الحاكم3/ سيدي الحاج إبراهيم 4/ سيدي أمحمد عبد الله 5/ سيدي الحاج أبي حفص 6سيدي عبد الرحمان 7/سيدي المصطفى 8/ سيدي الحاج أحمد و أمه نصرانية أسلمت وهي دفينة خميس مليانة 9/ سيدي محمد 10/ سيدي التاج11/ سيدي بن عيسى لعرج . أما أسماء الآخرين فهم سيدي قاسم، سيدي الموسم، سيدي بونوار، سيدي زروقي، سيدي الحاج الدين، سيدي حسن و سيدي المدني. تكونت قبيلة أولاد سيدي الشيخ من خلفه و تفرعت نسبة لكل ولد على حدة. أصبحت للقبيلة مكانة مرموقة ومتميزة في المناطق التي تواجد بها أعضائها. وأعظمهم من الرحال أصلا. خصوصياتهم الإجتماعية معروفة وأصالتهم مشرفة. يشهد لهم التاريخ بوزن سياسي ثقيل و بطولة قوية و التشبت بالدين.
ألسلالة:عبد القادر بن محمد بن سليمان بن معمر بن بوسماحة بن محمد بن يحيى بن عيسى بن معمر أبي العالية بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حرمة الله بن عساكر بن زايد بن احمد بن عيسى بن التادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن زغوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه
جذور أولاد سيد الشيخ
بسم الله الرحمن الرحيم
فهده الشجرة المعروفة لذرية سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وفروعها وأجدادهم وجميع نسبهم. وسيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه خلف أربعه أولاد وهم السيد عبد الرحمن والسيد محمد والسيد عبد الله والسيد أحمد. وأما السيد عبد الرحمن خلف ثمانية أولاد ومنهم السيد احمد والسيد أعمر والسيد محمد والسيد على والسيد أبو القاسم والسيد إبراهيم. هؤلاء ستة هم أهل مكة وسبب خروجهم منها حين قاما وأخرجا هم بالقهر والغلبة محمد محمد السفاح أبو العباس وأخوه جعفر المنصور . ثم فروا إلى تونس ومكثوا فيها جميعا. وأول من تولى الحكم منهم هو السيد صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبو بكر الصديق رضي الله عنه. ثم أخر من حكم قيها من ذريته هو السيد عقبه بن سليمان ((سيدي محرز)) وأخوه السيد معمر بن سليمان ((الملقب أبو العالياانتقل . من تونس إلى الجزائر ومعه أثناء عشره رجل فمنهم المسمى أزياد وعكرمة ورزين هؤلاء الثلاثة هم عبيد السيد معمر ثم ومكثوا في قرية تسمى أحجار أمليق مدةعشره سنه ومنها انتقلوا إلى الصحراء بقرية أربوات التي تبعد عن الأبيض سيدي الشيخ 30 كيلوا متر ولما دخلوا أربوات وجدوا فيها كثير من الأباضيين. وقاوموهم لكي يرجعوا إلى المذهب المالكي كما وجد السيد محمود بن السيد معمر فيها من عمال الأكحل، السيد احمد بن يعقوب ووزيره العياشي ثم مكت السيد معمر في أربوات يبت في تلك الصحراء نور العلم والمعرفة. أما السيد معمر أبو العاليا فقد خلف أربعهأو لاد : سيدي عيسى وسيدي احمد وسيدي غيتر وسدي محمود. أما السيد عيسى قدم أباه وأورثه سره وخلف ابنه وأورثه سره السيد يحي وخلف السيد يحي ابنه وأورته سره السيد محمد المكنى ابي ليلى والسيد أبو ليلى خلف وأورت سره للسيد الولي الصالح السيد بوسماحة. والدي يوجد ضريحه بتبتو بلدية شروبن تيميمون. أما السيد بوسماحة خلف الولي الصالح والبحر الزاخر السيد سليمان الملقب عند العلوم بوداود والذي يوجد ضريحه ببلدية بني ونيف ولاية بشار أما السيد سليمان بن بوسماحة خلف أربعه أولاد وهم سيدي احمد المجذوب دفين قرية عسله عين الصفراء والسيد محمد بقرية الشلاله والسيد عبد الله مع أبيه بني ونيف والسيد التومي مع أبناء أخيه في الأبيض سيدي الشيخ مابين السيد إبراهيم والقصر الغربي يسمى بالقنديل. كما عن أحد أولاد سيدي سليمان أولاده خمسه ومن بينهم سيدي بوسماحه الذي انتقل إلى المغرب حيث توجد ذريته بقبائل البربر ايت ابوسماحه. اما السيد محمد بن سليمان خلف خمسه أولاد. الشيخ سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد ولذي يوجد ضريحه بدائرة الأبيض سيدي الشيخ وذريته في كل مكان بشمال إفريقيا. يلقبون باسم ((الزاوي ))لان جدهم سيدي الشيخ كانت له زاوية في البوادي والقرى يطعم فيها الطعام ويعلمهم فيها القراء. لدالك أطلقت عليهم ((الزاوي)). أما إخوان سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمد أربعه وهم سيدي إبراهيم وسيدس الطاهر وسيدي محمد بولنبال وسيدي احمد مد الذهب كلهم بالأبيض سيدي الشيخ. أما السيد عبد القادر بن محمد الملقب الريان خلف ثمانية عشره ولد أكبرهم سيدي الحاج بن الشيخ وأغيرهم سيدي امحمد المروزي و خلفه في السر والإعلان. سيدي السيخ خلف ابنه الولي الصالح سيدي بحوص وعاش مع أبيه في محض واحد وتركوا نسلا كثيرا: أولاد سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد وأبناء سيدي الشيخ الحاج بن الشيخ والحاج عبدالحاكم وسيدي الثاج وسيدي الحاج بحوص وسيدي عبدالرحمن وسيدي امحمد عبدالله وسيدي المازوزي وسيدي الحاج محمد والحاج وسيدي قفول. أبناء سيدي الحاج بحوص سيدي الحاج الدين وسيدي الحاج لرغم وسيدي بولنوار وسيدي الحاج عبدالقادر و سيدي الحاج امحمد وسيدي الحاج إبراهيم وأختهم لالا خديجة وأبناء سيدي الحاج امحمد سيدي بحوص وسي دحمان وسي الطيب وسي بوزيان وسي الحرمة، فعله يبارك في تلك الشجر’ الطيبه وما جنته من ثمار أجداد السيد عبد القادر بن محمد
الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن بوسماحه بن محمد المكنى بوليل بن يحي بن عيسى بن معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبد الحافض بن محمد محمد المكنى عساكر بن زياد بن عيسى بن حميان بن عقبه بن العياش بن تودي بن الشبلي بن الحسين بن الطفيل المدو الزغاوي بن يزيد بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ابن قحافه عثمان بن عامر بن عمران بن كعب بن اسد بن تميم ابن مره وهو يجمع الأصل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما وبين أبي بكر الصديق رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم المعني بقوله تعالى ثاني اتنين أحداهما في الغار إذ يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا . وهده سلسلة البكريين
من هو سيدي الشيخ؟
سيدي الشيخ عبد القادر ابن محمد ابن سليمان ابن أبي سماحة، من نسل الصحابي الجليل عبد الرحمان بن شيخ الصحابة أبي بكر الصديق، رضي الله عنه و أرضاه، التميمي القريشي، ثاني الإثنين وخليفة رسول الله، صلى الله عليه و سلم تسليما.
جاء في بيت من القصيدة المشهورة"الياقوتة": فإنني عبد القادر بن محمد سليل أبي الربيع نجل السماحة السماحة نسبة إلى سيدي بوسماحة
أزداد الشيخ عبد القادر سنة 940 هـ 1533م. بالشلالة. أخذ عن العلامة المربي الشهير سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي الشادلي و بعد وفاة شيخه تعاطى للتدريس والتربية. شملت رحلات الشيخ عبد القادر السماحي من الجهات الأربعة من فيكيك إلى نواحي وهران و تلمسان، كان يحث على الجهاد و يشارك في المعارك. كما جاهد رحمه الله بقلمه و لسانه وسيفه، حيت كانت الفترة التي عاش فيها سيدي الشيخ زمان احتلال الجيوش الإسبانية لشواطئ ومدن المغرب والجزائر. قاتل الإسبان بوهران و كان على علاقة بالمقاومة بتونس. توفي رحمه الله و أسكنه واسع جناته يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الأول سنة 1025 هـ 1616 م عن عمر يناهز خمسا و ثمانين عاما، في منتصف الطرق بين كراكدة و أربا على إثر جروح أصيب بها في قتال الإسبان،. نقلت جثـته بناءا على وصيته إلى الأبيض المنسوب له. صلى عليه أحد أصهاره بوصية، و دفن يوم الأحد الموالي لوفاته. ضريحه بالمنطقة مشهور يزار. خلف ثمانية عشر ولدا منهم سيدي عبد الرحمان، وسيدي التاج جد الشيخ بوعمامة و سيدي عبد الحكيم الذي تفرع عنه الفريق المعروف باسم أولاد سيدي عبد الحاكم. في رواية مخالفة: ولد الشيخ سيدي عبد القادر السماحي بفكيك ونسب إلى الولي الصالح سيدي الشيخ، احد أبنائه اسم أبيض سيدي الشيخ، البلدة الجزائرية التي سماها الفرنسيون جيريفيل.
المراجع:1/ الياقوتة لعبد الله طواهرية. - مطبعة أطلال – وجدة 2/ واحة فكيك، تاريخ و أعلام لبعلي محمد بوزيان – مطبعة النجل الجديد الدارالبيضاء.
السيرة الذاتية لسيدي عبد القادر بن محمد
المكنى سيدي الشيخ
مولـــده وتعليمــــــه
ولد رضي الله عنه بضواحي الشلالة الظهرانية سنة 940 هـ ووالده الفقيه الآجل سيدي محمد
بن سليمان بن بوسماحة دفين الشلالة درس القرآن وأتقن حفظه وسافر في بداية أمره إلى قورارة
وحط الرحال بقصر أولاد سعيد بولاية أدرار وذكر الفقيه أحمد بن أبي بكر السكوني في كتابه" تقوى
إيمان المحبين" في مناقب سيدي عبد القادر بن محمد ولما نزل بقصر أولاد سعيد صادف نزوله ليلة
السابع والعشرين من شهر رمضان فطلب منه أن يصلي بهم تلك الليلة فصلى بهم وختم القرآن في
ركعتين ثم انتقل بعدها إلى فقيق بالمغرب الأقصى فأخذ بها عن سيدي محمد بن عبد الجبار بن احمد
وارتحل إلى فاس وأخذ عن العلامة سيدي عبد القادر القاضي العلوم الشرعية واللغة ثم أخذ عن
قطب زمانه العالم الشهير أبي عبد الله سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي المتوفي سنة 990 هـ
حيث خلد ذلك في منظومته الياقوتة بقوله
* فعنه أخذنا أعني عن قمر الدجى ورثنا طريق القوم دون استرابة
وكان رحمه الله أقرب تلاميذ الشيخ بن عبد الرحمان السهلي فقال فيه شيخه أفضلكم عبد القادر
وأخبره بأنه يولد له ثمانية عشرا ولدا وكان له ذلك وقد وصفه السكوني أنه كان جميل الصفـات
شريف الأخلاق ،كامل الأدب ،كثير التواضع ومجاب الدعوى ظاهر الكرامات وكان له رحمـه الله
علاقـة وطيـدة بعلمـاء عصـره في مختلف الأماكـن التي زارهـا وأخذ عن علمائها أساسها
المحبة لله تعالى
أما جده سيدي سليمان بن بوسماحة فقد خلق من الأولاد سيدي احمد المجدوب ببلدية عسلة
وسيدي عبد الله ببني ونيف وسيدي التومي المكنى بالقناديل بالأبيض سيدي الشيخ ولالا صفية
بتيوت دائرة العين الصفراء وآيت بوسماحة الذي انتقل إلى المغرب والآن يسمى آيت بوسماحة
بقبائل البرابر وسيدي محمد بن سليمان بالشلالة أبو سيدي عبد القادر بن محمد والذي افردته
بهذه الترجمة لما له من المكانة الخاصة والتبجيل والاحترام بين الناس
تأسيس زاويته بالعباد بالمغرب الأقصى
أسس زاويته بالعباد بالمغرب الأقصى شعارها "إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا
فكانت محج الزائرين وإيواء الفقراء والمساكين بين العباد والأوتاد ذاع صيتها في الآفاق وعمت
بركتها جميع أنحاء المعمورة قائمة على تعليم كتاب الله وإحياء سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
القائل : خيركم من تعلم القرآن وعلم ه
طريقتــه الصوفيـــة
له طريقة في التصوف تعرف بالطريقة الشيخية المنبثقة من الطريقة الشاذلية نسبة إلى أبي الحسن
الشاذلي إمام العارفين وقدوة السالكين نفعنا الله ببركته ولها أتبــاع بالجزائــر وجميــع دول
المغرب العربي
عبادتــه بالخلــوات
انقطع للعبادة والخلوة مدة من الزمن عابدا في الخلوات قائما ليله صائما نهاره لا يفتر طرفة عين
عن ذكر الله لقوله تعالى (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا) ولمـا ســأل
في ذلك قال (عبدت مائة خلوة وخلوة وماديت الفايدة حتي اعطيت المايدة
منظومتــه الياقوتــة
له منظومة في التصوف تعرف بالياقوتة ذكر فيها مشايخ الطريقة فهي نصح لدين الله ثم رسولـه
ولعامة المسلمين طبعت منها عدة نسخ وأحسن مطبوع مطبعة الأغواط عمالة الواحات سابقا علـى
نفقة الشريف بن سيد الحاج بن عامر مولاي عبد الله النور ومن الشراح لهذه المنظومــة الشريف
الإدريسي مولاي احمد ببلاد التوات ويوجد مخطوط لشرحها بخزانة سيـدي محمــد التواتي تحت
يد أبنائه وقد اطلعت على مخطوط لشرحها للسيد الفاضل أمد الله في عمره سي عبد الله طواهريـة
أستاذ بجامعة أدرار وله كذلك تذكرة الخلان وكذا سلوة الأحزان في مناقب سيـدي الشيــــخ
فهو موسوعة بحث في تاريخ أسلافـه أنـار الله بصيرته وألهمه خزائن أسراره لإحياء طريقـة
أسلافه
كــرامــاتــه
ظهرت كراماته للعيان منها كرامة عبد الله المراكشي وكذا انجلاء بصر المقدم محمد بن علي بن
كبار الذي نظم قصيدة متوسلا فيها بالله وبكرامة سيد الشيخ بإجلاء بصره فرد الله عليه بصـره
(ولله الأمر من قبل ومن بعد ) وقد خص الله سبحانه وتعالى أحبابه وأوليائه بقبول الإجابة مصداقا
لقوله تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني) نسأل الله تعالى
أن يرزقنا محبة أوليائه وأهل بيته الطاهرين وعليه فقد اقتصرت
على ذكر كرامتين من كراماته رضي الله عنه نظرا لتعدادها وحيث لا يتسع المقام لذكر كراماته كلها
وفـــاتــه
لما حضرته الوفاة طلب حضور أبنائه من جميع أصقاع المعمورة ودعا لهم بالخير والصلاح
وأسند الولاية للقطب الشيخ سيد الحاج بحوص ووارث سره فقد خلف من الأبنـاء ثمـانيـة
عشرة ولدا كبيرهم سيدي الحاج بن الشيخ وصغيرهم سيد احمد المازوزي نفعنا الله بالجميـع
بجاه النبي الشفيع ، أما تاريخ وفاته فكان يوم 18/05/1616 عن عمـر يناهـز الخامسـة
والثمانون سنة بالمكان المسمى مقام سيد الشيخ ببلدبة استيتن وسافروا بجثمانه إلى الأبيض
سيدي الشيخ البلدة المسماة باسمه حاليا وأقيمت له قبة هناك فهي مكان للزيارة والتبــرك
وأثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر هدم ضريحه ونقلت رفاته إلى الثكنة العسكرية بمدينة البيض
وذلك سنة 1881 من طرف الضابط الفرنسي نقري انتقاما لثورة الشيخ بوعمامة كما اشتدت
موجة الغضب في القبائل المؤيدة لسيدي الشيخ ومقاديم الزوايا أرادت السلطات الفرنسية إخماد
موجة الغضب هذه برجوع جثمانه إلى مكانه الأصلي بفرعة سيدي الشيـخ وقد بنى الشيــخ
بوعمامة ضريحه من جديد ومن حينها فهو قبلة للزوار من جميع أنحاء القطر وأثناء تهديم
الضريح قال في ذلك الشاعر محمد بلخير
هدموا قنطاس الهمة ولوقار ولا بقى حد من السادات محروم
ليانك من لبيض فرحة وتبشار الشيخ تبنى ولا مازال مهدوم
جهــــاده
كان رحمه الله رافعا للواء الجهاد في وجه الكفر والطغيان في الحروب الأسبانية التي
دارت راحاها بين الأسبان والمسلمين في مدينة وهران وأبلى فيها البلاء الحسن وجرح
في أثنائها عدة جروح كانت سببا في وفاته وقد أخفاها عن الناس إلا عن زوجته التي
كانت تقوم بتمريضه ومعالجة جراحه
الزوايا المتفرعة عن الزاوية المركزية لسيدي الشيخ
زاوية سيد الحاج الدين ببلدية بريزينة كان لها السبق في عقد لواء الجهاد لثورة أولاد سيــد
الشيخ بقيادة سليمان بن حمزة سنة 1864 وكذلك قادة ثورة التحرير المباركة بناحية البيـض
والقائمون عليها هم الســادة
فتاتي بوبكر بن الحاج احمد وفتاتي الطيب بن الحاج الدين وفتاتي حمزة بن محمد فهي مأوى
للفقراء وإطعام المساكين وعابري السبيل وبها مدرسة لتعليم القرآن الكريم
زاوية متليلي الشعانبة لمؤسسها سيد الحاج احمد بن بحوص دفيم متليلي بالهضبة المطلة
على زاويته بشعبة سيد الشيخ وله قبة تزار هناك والقائم عليها نجله سيدي عبد القادر بن
الحاج احمد أطــال الله عمره وبها مدرسة لتعليم القرآن الكريم
زاوية عين السخونة بولاية سعيدة لمؤسسها زوي الحاج محمد دفين السخونة وبها مدرسـة
لتعليـم القرآن والقائم عليها ابنه الحاج المختار وأبنائه وبها قبة لسيد الحاج محمد المعروف
بمـول السخونة قبلة للزوار وكذا ضريح ابنه الحاج عبد القادر الرجل التقي صاحب الكرامات
قدس الله سره ونفعنــا ببركتـــه
زاوية الموحدي ببلدية الشقيق ولاية البيض والقائم عليها الزوي سي حكوم جزاه الله خيرا
لإحيـاء طريقة إبائه
زاوية عسلة لمؤسسها سيدي محمد بن يمنة بدائرة شروين ولاية أدرار بالمكان المسمى
تبــو أين أسس هذه الزاوية ثم انتقل بها إلى بلدية عسلة بولاية النعامة المكان الذي توفي
به رحمه الله ودفن بمقبرة سيدي احمد المجدوب فهو مقصد الزائرين للتبرك به والقائم على
الزاوية حاليا إخوته سي الناصر وسي المبروك قوى الله عزيمتهم وزادهم من فضله إنــه
لا يضيع أجر المحسنين
زاوية سي محمد الطيب بالأبيض سيدي الشيخ بمدخل المدينة وبها مدرسة لتعليم القرآن
وإيــواء الطلبة من جميع أنحاء القطر فهو مشروع خيري أرجو أن يوفقه الله لإتمامه
ونحن بصدد التعريف لهذه الزوايا المتفرعة عن الزاوية المركزية لزاوية سيدي الشيـخ
ونظرا لوجود هذه المدرسة القرآنية ببلدية الأبيض سيدي الشيخ لابد أن نعرج على هــذا
الصرح الديني لصاحبه أخونا في الله سيدي محمد الشعراوي الذي قضى زهـرة شبــابـه
في مدرسة شيخنا الحاج محمد بالكبير خادما لضيوفه إلا أن استأذنه في فتح مدرسته الكائن
مقرها بالقصر القديم بالأبيض سيد الشيخ فهي بحق مدرسة لتعليم النشأ كتاب الله والقاصـد
لرحابها يحضى برعاية خاصة من طرف القائم عليها زاد الله من أمثاله وجعله امتدادا لطريقة
شيخه الأستاذ العلامة ومنارة العلم سيدي محمد الكبير اسكنه الله فسيح جنانه ورزقنــا الله
محبته ومحبة العلماء أمثاله
مواضيع مماثلة
» اولاد نايل
» نكتة حول اولاد يجيدون الانجليزية
» الشيخ الحـــــــــــــــــداد
» تلاوة الشيخ محيسني
» المقرء الشيخ عبد المنعم عبد المبدئ
» نكتة حول اولاد يجيدون الانجليزية
» الشيخ الحـــــــــــــــــداد
» تلاوة الشيخ محيسني
» المقرء الشيخ عبد المنعم عبد المبدئ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى