منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة
منتديات قلتة سيدي سعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اولاد نايل

اذهب الى الأسفل

اولاد نايل Empty اولاد نايل

مُساهمة من طرف المدير العام الإثنين فبراير 21, 2011 7:18 pm

نسب محمد نائل
- محمد بن عبد الله الملقب نائل من ذرية عبد السلام بن مشيش المتوفي سنة 1228 م - ذكر أنه تلميذ أحمد بن يوسف الملياني المتوفي سنة 1524 م - محمد نائل بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن مسعود بن عيسي بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش وُلد بالمغرب في جبل العلم بين أهله. ولما شب استوزره الأمير الزياني على ثغر الصحراء وحاضرتها واحة فقيق. ومنها بعد انكسار قوته إلى خميس مليانة لذلك يقال أنه أتى من الساقية الحمرا وإنما هي فقيق. وبإيعاز من شيخه أحمد بن يوسف توجه إلى أرض سيدي عيسى قرب بوسعادة. أما إخوته فيبدو أنهم كذلك قد فوضوا فكل منهم أخذ وجهة حسب رغبة الشيخ. والله تعالى أعلم أي ذلك كان.

النسب الصحيح لسيدي عبد السلام بن مشيش وكل أشراف جبل العلم تم تحقيقه في (كتاب الإحياء بعد الإنساء) بمعرض القاهرة للكتاب 2011 م

للشريف المحقق المهندس عبد الفتاح فتحي أبو حسن شكر ـ الحدين ـ كوم حماده ـ بحيرة ـ مصر
[عدل] البطون الرئيسية للقبيلة
أنجب محمد نائل أربعة هم : عيسى - يحيى - مليك - زكري ومنهم تفرعت القبائل في كل النواحي.

[عدل] عاصمة القبيلة
هي الجلفة رابع أكبر ولاية من ناحية التعداد السكاني. كما تعتبر بوسعادة من أهم مدن وحواضر أولاد نايل. و مركز أبوتشت بمحافظه قنااما الاغواط فلم ولن تكون أولاد نائل وهذا معروف

[عدل] الحالة الاجتماعية للقبيلة
تباعدت فروع أولاد نائل عن بعضها وهاجرت فروع مهمة منها من أوطانها إلى الولايات المجاورة. خصوصا إلى مدينة بسكرة وتقرت والقرارة وكذلك ورقلة وأغلبها من فروع عيسى بن نائل. كانت القبيلة ككل بدوية مع وجود بعض القصور كمسعد وعين الإبل وزكار و غيرها. اليوم أغلب القبيلة حضري في عدد لا يحصى من المدن والقرى. التقديرات تشير إلى أن ذرية الشيخ محمد نائل تفوق المليوني نسمة متوزعة في كثير من القرى. حالة البداوة التي سنها جد القبيلة محمد نائل وإن كانت لغرض ديني كما هو مذكور أن نائلا خرج بأمر شيخه لينشر القرآن والدين في القفار إذن، هذه الحالة كان نتاجها الرئيس تماسك القبائل وبقاء الفروع مجتمعة و لكن هذا سبب أيضا الأمية المنتشرة بشكل كبير. والاعتماد على الأغنام والماشية عموما كمصدر العيش إلا في بعض الاستثناءات (أولاد زكري) البداوة كذلك سببت اختفاء ملامح الانتساب إلى الأشراف العلميين المشهورين بالرصانة والسمت الحسن. فقد نشر الكثير من السفهاء والمداحين في فروع أولاد نائل ثقافة دخيلة على عادات الأجداد و"الغيطة والبندير" وللأسف انتشر هذا النوع من التراث السيء في الكثير من أوساط أولاد نائل و بسبب ديني لأنه هذه المداحات كانت للوعظ الديني ووصف النبي صلى الله عليه وسلم. إذا بمرور الزمن في حياة البداوة كان الأثر واضحا في الابتعاد عن تراث الجدود الأوائل من الناحية الدينية واعتناق الطرق الجديدة المبتدعة واعتناق عادات المداحين والرقص إلى غير ذلك من التفاهات مثل بعض المصطلحات كالأخوان التي تعني مجموهة مشترة للمدح بالقايطو والبندير.

[عدل] مصير المجتمع النائلي
إن المتأمل للمجتمع النائلي يلاحظ :

1- الابتعاد عن طريق السلف الصالح الذين بقيتهم في المدينة المنورة باتباعهم طرقا دينية كثيرة تدعو إلى الفرقة وإن لم تصرح بها
2- يوجد ثلاثة مجموعات، النوائل الأصليون(و هم الذين لا زالوا يحتفظون بأنسابهم وعرفهم) والنوائل المنحلون (و هم الذين اندمجوا مع عروش أخرى) والنوائل المنتحلون (و هم الأحلاف المنتسبون للعرش وليسول منه وهم من عروش شتى).
إذن شروط كهذه تضيع الفرصة على القبيلة الواحدة أولاد نائل في أن تفرض وجودها وتحمي أبناءها من الظلم خصوصا في غياب النظام. هذه المعطيات تحتم على أفراد القبيلة في السعي الحثيث للم شمل الفروع ثم توحد القبيلة وينظم اقتصادها داخليا.

1- الدور مناط بالشباب الواعي والمسؤول وليس بالشيوخ لأن الشيوخ في منأى عن ما يحدث وفاتت عليهم الفرصة ليتشرفوا بهذا العمل الجبار.
2- العمل الحثيث على إعادة التقاليد القديمة وهي السمت الحسن والاقتداء بالأجداد الأدارسة وأهل البيت وذلك بمحاربة ما يسمى بالرقص النائلي والقيطة والبندير.
3- السعي وراء النجاح العلمي والمالي المشروع ليس من اجل الذات بل من اجل تجديد مجد القبيلة الكبرى أولاد نائل.
4- عدم الفخر بالخيمة النائلية كعنصر أساسي للهوية لأنها في الحقيقة تمثل مرحلة مظلمة من تاريخ القبيلة وحياتها في البداوة.
5- الهوية التاريخية تتمثل في الأنتساب للدوحة النبوية والتواجد الحالي
على أرض الجزائر الحبيبة. امتزاج العنصر التاريخي والجغرافي يحددان ماهية الهوية.

6- الحرص على تسمية المواليد على اسم نائل-إدريس-عبد السلام-علي، والحرص على الزواج من القبيلة لا سيما أن الناس قد كثر فيهم العجب من المنكر. فالواجب الكفاءة في النسب صونا لجناب النبي الرفيع من مجاهيل النسب ولكن لا يحقر المسلم أخاه أبدا وينظر إلى هذه المسألة من كمال التقدير للنبي بعد القيام بسنته.
[عدل] المراجع
- منتدى الجلفة أنفو
- كتاب كشف الغطاء عن مسير الآباء في تاريخ أولاد نائل للنائلي (مخطوط)
[عدل] أصل القبيلة
تنحدر قبيلة أولاد نايل من أصول عربية شريفة حيث تنسب هذه القبيلة إلى محمد بن عبد الله سيدي نائل جده الأعلى إدريس الأصغر بن الأمير إدريس بن عبد الله الكامل مؤسس دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى هو عبد الله الكامل بن الحسن المتنى بن الحسن السبط من ذرية الإمام علي كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت محمد (صلى الله عليه وسلم). قبيلة أولاد نائل هي قبيلة كبيرة العدد تتشكل من عدة أفخاذ ينتشرون في كامل أرجاء وسط الجزائر ويتمركزون على الخصوص في ولاية الجلفة يتميز أولاد نائل بثرائهم الواسع وبكرمهم ونخوتهم لذا لا نجد أي مرحلة من مراحل تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر تخلو من إسهامهم سواء في الثورة التحريرية الكبرى أو خلال المقاومة العظيمة لـ الأمير عبد القادر كانت قبائل أولاد نائل تتمتع بثراء واسع وعدد هائل، وتتميز بتمرس أبنائها على الفروسية، ولذا كانت محل تنافس بين المتمردين الذين كانوا يظهرون بين الفينة والأخرى، والفرنسيين والأمير الذي كان على ما يبدو يدخرهم كقوة احتياطية إلى ما بعد المعاهدة.. وندرك اعتناء الأمير عبد القادر بهم وحرصه على استمالتهم من خلال وصفه لخيولهم بأنها من أحسن الخيول.. ففي كتاب (خيول الصحراء) للجنرال " أوجان دوما " وردا على سؤال أجود الخيول، أجابه الأمير: خيول أولاد نائل، وأضاف Sadلأنهم لا يتخذونها لشيء غير القتال).

و لعدة أسباب، سياسية واقتصادية وعسكرية، راح الأمير عبد القادر يراسل أولاد نائل عله يتمكن من إضافة دولة جديدة إلى دولته، وقوة عتيدة إلى قوته.

و إضافة إلى حضورها التاريخي تبقى عاصمة أولاد نائل منبرا ثقافيا مهما يضم جيلا من الكتاب والمبدعين الذين يؤسسون لصوت مختلف في الجزائر من أمثال عبد القادر بن إبراهيم وسي عطية وحسين مازوز وسي الجابري والشيخ محفوظي الشيخ بو عبدللي وهناك اداب حديثين وسابقين وغيرهم من الأصوات المهمة في المشهد الأدبي والفني الجزائري الذين يمثلون امتدادا لمحمد بن شريف أول الروائيين الجزائريين.

[عدل] نسب سيدي نائل
سيدي نائل إلى جحدر بن ربيعة(الملقب بنائل)، بن عبد الله (الملقب بالخرشوفي)، بن محمد، بن أحمد، بن مسعود، بن عيسى، بن أحمد، بن عبد الواحد، بن عبد الكريم، بن محمد، بن عبد السلام، بن مشيش، بن ابي بكر، بن علي، بن حرمة، بن عيسى، بن سلام، بن مزوار، بن حيدرة، بن محمد، بن إدريس الازهر، بن إدريس الأكبر، عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، ابن الحسن السبط ابن علي ابن أبي طالب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهم. ولد سيدي نائل على الأرجح ما بين سنتي 1484 م و 1504 م بمنطقة فجيج بالمغرب الأقصى، مو كان من أشهر تلامذة الشيخ أبي العباس أحمد بن يوسف الملياني، فقد بقي عنده عدة سنوات وكان بمثابة التلميذ النموذج. و كان من بين ما يذكر خلال مرحلة دراسته في مليانة، امتحان الشيخ أحمد بن يوسف لتلامذته، حيث طلب منهم التضحية بان يقوم الشيخ بذبحهم، ففر أغلب التلاميذ، إلا سبعة منهم، كان من بينهم سيدي نائل الذي ثبت أكثر من السبعة الباقين، فنال البركة من الشيخ وسمي بعد ذلك نائل، ودعا له ولنسله من بعده. و بعد بقاء سيدي نائل مدة في الجزائر، أمره سيدي أحمد بن يوسف بالذهاب إلى الجنوب حيث جبال اللدمي وبلد النعام والغزال، فاستقر بنواحي عين الريش. جدير بالذكر أن قبيلة (أو عرش) أولاد سيدي نائل تعتبر الآن من أكبر عروش الجزائر والوطن العربي.

[عدل] تسلسل النسب نزولا
فالمعروف خلف علي ابن أبي طالب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهما كل من الحسن السبط والحسين السبط. أما الحسين فقد خلف علي زين العابدين الذي ينتمون إليه كل من الصقليون والعراقيون والمسفريون بالمغرب. أما الحسن السبط فقد خلف الحسن المثنى الذي أنجب 7 أولاد وهم الحسن المثلث وإبراهيم وداود وجعفر ومحمد وعلي العابد وعبد الله الكامل. أما الحسن المثلث فينحدرون منه الشرفاء السملاليون بالمغرب. أما عبد الله الكامـل خلف بدوره 7 أبناء وهم يحيى وعيسى وإبراهيم وموسى الجون أب الدوحة القادرية بالمغرب وسليمان جد شرفاء تلمسان ومحمد النفس الزكية جد الشرفاء العلويين بالمغرب وأخيرا إدريس الذي ينحدر منهم الأدارسة. خلف المولى إدريس الأكبر دفين جبل زرهون المولى إدريس الأزهر دفين فاس الذي خلف بنفسه 12 ولدا وهم محمد وعبد الله وعيسى وأحمد وجعفر ويحيى وإبراهيم والقاسم وعمر وعلي وداود وحمزة. و يؤخد من كتاب "الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين" في جزئين للمؤلف النسابة الحلج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي الوهابي العلمي الإدريسي الحسني الشمسي ما يلي: ثم ارتبطت السلسلة المذكورة بالأحفاد من صلب الولي أحمد مزوار إلى الآن. سيدي مزوار بن سيدي علي حيدره بن محمد بن إدريس واسمه أحمد وقيل محمد. ثم ابنه سيدي سلام بن مزوار، دفين خارج قرية مجمولة بموضع يدعى "البَيْمَل" من قبيلة بني عروس بالقرب من سوق الخميس. ثم ابنه الولي الصالح سيدي عيسى بن سلام المذكور، دفين قرية بوعمار. لم يخلف غيره. ثم ابنه الولي الصالح سيدي بوحرمة بن عيسى المذكور، دفين قرية مجازليين. ولم يخلف غيره. ثم ابنه الولي الصالح سيدي علي بن بوحرمة المذكور، دفين أرض أوجة على جرف الوادي تجاه قرية بوجبل بالقرب من سوق الخميس وبه سمي السوق المذكور فيقال خميس سيدى علي. لم يخلف غيره. ثم ابنه الولي الصالح سيدي أبو بكر بن علي، دفين قرية عين الحديد "بغابة الدك" وفي هذا تجتمع جميع أنساب شرفاء أهل العَلَمْ من خمسة رجال هم : سليمان (مشيش)، يونس، علي، أحمد، محمد. إن السيد أبا بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سليمان بن مزوار بن علي الملقب بحيدرة بن الإمام محمد بن المولى إدريس الثاني خلف سبعة من الذكور وهم السادة مشيش وعلي ويونس والملهى وميمون وفتوح كلهم له عقب ما عدا الأخرين ميمون وفتوح فلم يعقبا. عقب سيدي مشيش ثلاثة فروع مباركة وهي سيدي يملح ومولاي عبد السلام وسيدي موسى الرضى. خلف مولانا عبد السلام أربعة من الأشبال وهم سادتنا أبو عبد الله سيدي محمد وأبو الحسن مولاي علي وسيدي عبد الصمد وأبو العباس مولاي أحمد. و محمد بن عبد السلام بن مشيش من الأشراف الأدارسة، عاش في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، وخلف ولدا واحدا اسمه عبد الكريم دفين قرية تزية بحومة أولاد عيسى فوق طريق السيارات الصاعدة إلى ضريح جده مولانا عبد السلام. و يؤخد من" كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" لمؤلفه أحمد بن محمد العشماوي ما يلي : و أما أولاد سيدي مشيش اصلهم من بني حرمة وخلف سيدي مشيش أربعة أولاد هم سيدي عبد السلام ومليح ويونس وموسى فأما سيدي عبد السلام بن مشيش خلف أيضا أربعة أولاد وهم محمد وأحمد وعلي ويقال له علال وعبد الصمد وأعما مه اخوانا وهم سيدي مشيش وأحمد وأحمد وعلي ومليح ويونس وموسى وهم أهل جبل العلام وأما أولاد سيدي عبد السلام بن مشيش رصي الله غنه فهم خمسة أقسام منهم فرقة في فاس ومنهم فرقة في الصحراء يقال لهم أولاد سيدي نايل ومنهم فرقة في الجزائر ومنهم فرقة في تونس كلهم صرخة واحدة يعني اخوانا فجدهم اسمه سيدي عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن جرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن أحمد بن عبد الله بن إدريس بن ادريس (أنظر الوثيقة)

[عدل] العروش الذين هم إخوة أولاد نائل
و أما سيدي عبد الله بن أحمد الخرشوفي فانه خلف اربعة أولاد وهم نايل والسكناوي وأبو الليث وعبد الرحمان فأما سيدي نايل انتقل إلى الصحراء وأما سيدي أبو الليث فانه انتقل إلى قبائل البرانس وأما السكناوي فانه انتقل إلى سلا وخلف ولدا اسمه محمد الأعرج وانتقل هذا الأخير إلى واد يسر على شاطئ الواد بازاء مدينة تلمسان وأما سيدي عبد الرحمان فانه انتقل إلى المشرق بازاء جبل البرابر فجدهم اسمه سيدي أحمد بن عبد الله الخراشوفي بن محمد بن ريسون بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن جرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن ادريس
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 1213
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 33
الموقع : https://gueltat.alafdal.net

https://gueltat.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى