منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة
منتديات قلتة سيدي سعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لتجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في الرحلة الناصرية 1681م / 1096هـ

اذهب الى الأسفل

لتجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في الرحلة الناصرية 1681م / 1096هـ Empty لتجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في الرحلة الناصرية 1681م / 1096هـ

مُساهمة من طرف المدير العام السبت سبتمبر 29, 2012 1:38 pm

داية و لتوضيح الأمر جيدا عن موضوع بحثنا هو عن قبيلة التجاجنة أصحاب عين ماضي و هذه بطاقة تعريفية لهم:

اسم القبيلة : التجاجنة و الواحد منهم يسمى تجِّيـني بكسر التاء و التشديد على حرف الجيم مثل: ( فلان بن فلان التجِّيني ) .

قريتهم: عين ماضي ( ولاية الأغواط ). و هم المؤسسون لها ( القصر العتيق و بساتينه المحيطة به ).

العمر التاريخي للتجاجنة : 10 قرون منذ تأسيس القرية ( المائة الخامسة للهجرة النبوية الشريفة ).

القضاء : بالكتاب و السنة ( يحكمهم قاضي البلدة ).

مذهبهم : المذهب المالكي .

البيئة العلمية : يحفظون القرآن و يقرؤن "متن البخاري"، و"متن مسلم"، و"مختصر خليل"، و"متن الرسالة لأبي زيد القيرواني"، و"الدردير"، و"الدسوقي"، و"المدونة"، و"موطأ الإمام مالك"، إضافة إلى متون أخرى ... الخ .
[size=12]لتجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في الرحلة الناصرية 1681م / 1096هـ R7[/size][size=12]لتجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في الرحلة الناصرية 1681م / 1096هـ R7[/size][size=12]لتجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في الرحلة الناصرية 1681م / 1096هـ R7[/size]


لتجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في الرحلة الناصرية 1681م / 1096هـ Image003vi


و للتعرف عن قرب على تاريخ و حياة أفراد هذه القبيلة يرجى قراءة نبذة مختصرة عنهم جيدا :





[size=12][size=29]الرحلة الناصرية[/size]




1681 م 1096هـ


...
نزلنا عين ماضي عصر الأحد 09 رجب / 04 سبتمبر و تلقانا أهلها أفواجا
أفواجا و أقمنا بها يوم الإثنين لاستراحة الإبل و تنعيل الدواب .

و
عين ماضي أهلها كلهم طلبة و جلهم طلبة علم يقرأون خليل ، و كبيرهم سيد
أحمد الدهصاء بالدال المفتوحة و هاء ساكنة و صاد على وزن حمراء إلا أنه
كبير السن به علة لا يقدر على المشي إلا راكبا على حمار ، و أولاده الثلاثة فقهاء سيد عبد الرحمن و سيد محمد و سيد زروق .

و من فقهائهم :
سيد أبو حفص و سيد محمد بن عيسى .
و صفوة : سيد أبو القاسم و سيد عبد الرحمن بن دلس و سيد عيسى بن يحي و سيد أبو القاسم بن عيسى و سيد عيسى أبو عكاز
مؤدب الأطفال و غيرهم ، و هؤلاء امتلأت قلوبهم محبة وصدقا ، إلا أنهم سلط
الله عليهم مولاي عبد الملك و مزق أعراضهم و كسر عليهم الهيبة و أخذ خزائن
الأعراب وسط ديارهم زرعا و سمنا و تمرا و أخذ عندهم ألف ريال و لم يترك لهم
شيئا و كانوا قبل متوفرين و لم يألفوا ذلك و كبر ذلك عندهم عليهم و صبر
فإنهم فصبروا و رضوا بالقضاء .

و ماؤهم طيب بارد و عينهم خرجت من سفح جبل و دخلت الجنات ، و ضيفوا الركب كثر الله خيرهم .
و في عام 96 طلبوا منا أن نترك لهم نسخة الغنيمة لوالدنا لينسخوها فتركناها لتعم الفائدة بها و الله يصلح النيات بمنه و كرمه و هم خلصاء النية
فينا و في غيرنا تقبل الله أعمالهم و أصلح أفعالهم و طلب منا بعضهم الذهاب
إلى بيته فأسعفناه و ذهبنا مع جماعة من أصحابنا فأطعمنا جزاه الله عنا
خيرا و وقانا و إياه و المسلمين ضيرا ، و مررت بمسجدهم و دخلت إليه و صليت
به سبحة الضحى تبركا به و بمن صلى فيه من أسلافهم الكرام .

و هم على ما صح عندهم أنهم شرفاء أهل البيت زادهم الله علما و دينا و عناية و عافية و وقاية و هم منعزلون بقريتهم لا يساكنهم غيرهم و هم عاكفون على قراءة الفقه و يعظم صغيرهم كبيرهم و كلهم تفرعوا عن أصل واحد
و لا حسد بينهم و لا تباغض فيما يبدوا لنا . غير أنهم لا يتألون بالحجاب
ترى نسائهم السواب تبيع و تشتري مع الحجيج غير مستترات و كلمناهم على ذلك
في حجة 96 فقالوا هذه عاداتنا و نحن العرب و أهل البوادي و لا بد لنا من
ذلك لقلة ما بأيدينا . على أن جماعة فيمن يوثق بهم من أصحابنا قالوا رأينا
نسائهم يغسلن الصوف وسط الساقية الجارية بماء بارد فلا حول و لا قوة إلا
بالله العظيم نسأله سبحانه أن يهدينا و إياهم إلى الصراط المستقيم .

و
أما هذه الحجة فما رأينا لهم امرأة تتعاطى البيع مع الحاج بالركب و قد كنا
قدمنا لهم في ذلك فخجلوا و الله يوفقنا و إياهم ، و لضيق الوقت بنا و
إرهاقنا قد أطلنا المكث عندهم و لا دخلنا قريتهم كما أرهقنا الوقت أيضا عن
المرور بميسيرة و التبرك بآثار الصالحين الذين مروا بها و سلكوها و بها
مسجد على ربوة مبني بأحجار كبار تحاكي الأحجار المنجورة باستقامة و حوله
قبور عديدة و في اسفله واد بماء جار و بإزائه عدة أشجار تين و هو مفرش
بقطائف و حصر جيدة ولد نور يعلوه و بإزائه مطباخ طعام مبني على صورة بيت و
صحائف و قدور و قد ذكروا أن السياح تفروا إليه القيافي لتتعبد به و أهل تلك
الآفاق يعظمونه لا سيما أهل البادية منهم و أهل عين ماضي ينكرون زيارته و قالوا إن الرحال لا تشد إلا إلى ثلاثة مساجد و هذا ليس منها و تكلمنا معهم و لا معتمد لهم في ذلك سوى ما ذكر فدخلناه و صلينا به و تبركنا به .......
[/size]
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 1213
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 33
الموقع : https://gueltat.alafdal.net

https://gueltat.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى