منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة
منتديات قلتة سيدي سعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لغتنا الجميلة

اذهب الى الأسفل

لغتنا الجميلة Empty لغتنا الجميلة

مُساهمة من طرف بوزيان13 الأربعاء مارس 23, 2011 9:13 pm


كلمة مساء تُكتب هكذامَساءً


والسبب أو القاعدة:


إذا انتهت الكلمةبألف وهمزةفعند تنوين الفتح لا نضيف هذه الألف ، أمثلة:


مساءً ، دواءً ، نداءً


ولكن إذا انتهت الكلمةبهمزة فقط فنضيف الألف في تنوين الفتح ، أمثلة:


سوءًا ، وضوءًا ، دفْئًا




من مسائل رسم الهمزة مما تعددت فيه الأقوال.




ذكر ابن قتيبة في ( أدب الكاتب) بتحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد -دار الطلائع- ص146




" وإذا نصبت الحرف الممدود نحو (قبضت عطاءً)... فالقياس أن تكتبه بألفين... والكتّاب




يكتبونه بألف واحدة ويدَعُون القياس... ".


أي أنها تكتب ( عطاءًا).


وبهذا الرأي أخذ أصحاب كتاب( دليل توحيد ضوابط الرسم الإملائي للكتابة العربية) ص68،


وهو كتاب وضعه مجموعة من خبراء المناهج في السعودية، وذكروا أن هذا رأي ابن


الحاجب صاحب (الشافية في التصريف).

1. رسـم الهمـزة المتطـرِّفة في الكلمـات المنوَّنة المنصوبة ، بدون ألف ، نحو كلمة " مسـاءً " يوافق الرسـم العثمـاني ، حيث لا تُثبت ألف التنـوين بعد الهمـزة ، نحو قوله تعالى : { الَّذي جَعلَ لَكمُ الأرضَ فِراشًا والسـماءَ بِنـاءً وأنزلَ من السـماءِ مـاءً } سورة البقـرة 22
وهـذا هو القـول الراجـح في قواعـد الإمـلاء الحديث ، إلاَّ ما يُتجـاوز عنه في رسـم العَروض ، حيث يجـوز كتابتها بألف ، إن وقعت قافية للبيت ، نحو قول الشـاعر :
وإنْ نُودي بهِ والحِلمُ يَهفـو * صَغـا كَرمًا إلى الدَّاعي وَفـاءَا
وقول الشـاعر :
خَـبَّروني أنَّ الحبيبَ عَليـلٌ * عَجَّـلَ اللهُ لِلحَبيبِ الشِّـفاءَا
ومع ذلك ، فالألف المرسومة ليست بدلاً عن التنوين ، وإنما هي ألف الإطلاق .
ولعلِّـي أُردِّدُ ما ذَكَـره الأســتاذ / " موسـى " ، وما أكَّـده الأسـتاذ " الأخفش " ، حول علَّـة المنـع .
حيث جاء في " أدب الكاتب " :
( وإذا نصبت الحرف الممدود ، نحو : " قبضت عطـاءً " ، " ولبسـت كسـاءً " ، " وشـربت ماءً " ، " وجزيتـك جزاءً " ، فالقياس أن تَكتبـه بألفين ؛ لأن فيه ثلاث ألفات : الأولى ، والهمزة ، والثالثة ، وهي التي تبدل من التنـوين في الوقف ، فتَحذِف واحدة ، وتُثبِت اثنتـين ) انتهى

ثم تابع كلامه :
( فإذا كان الحرف مهموزا مثل قولك : " أخطـأت خطـأ كثيرا " ، وقوله تعالى : { لو يَجـدون مَلْجـأً } ، كتبتَـه بألف واحدة ؛ لأنه في الأصل بألفـين ، فتحذف واحدة ، وتبقـي واحدة على القياس ) انتهى

إلاَّ أنَّ هنـاك قولاً يُجـيز كتابتهـا بألفٍ بعد الهمزة ، فتُكتَب : سَـماءًا .

وهـذا القول ذكـره السـيوطي في " همـع الهوامع " :
( فإن كان ما فيه الألف كـ" سـماء " منونـًا منصوبـًا ، فكتبـه جمهـور البصريـين بألفـين ، الواحدة حرف علَّة ، والأخـرى البدل من التنوين .
وبعضهم والكوفيون بواحدة ، وهي حرف العلَّة التي قبل الهمزة ، ولا يجعلون للألف المبدلة من التنوين صورة ) انتهى

بقـيَ النظـر في حكـم الجمـع ، نحو : " براءات "
لا يُحـذف منها شـيء ، لأنَّ الحـذف يُخـلُّ بالمعنـى .

وكذلك ما فيه ضمير تثنيـة ، نحو " جـاءا " ، فتثبت الألف أيضًا ، حتى لو أدَّى ذلك إلى اجتماع ثلاثة ألفـات ، لأنَّ الأخـيرة ضمير تثنيـة ، يختـلُّ المعنـى بحذفهـا .
بوزيان13
بوزيان13

عدد المساهمات : 295
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 50
الموقع : salman@aloadah.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى