منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة
منتديات قلتة سيدي سعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحل المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة

اذهب الى الأسفل

الحل المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة  Empty الحل المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة

مُساهمة من طرف المدير العام الإثنين يونيو 11, 2012 10:47 am

النص الشعري : محمود درويش
البناء الفكري :

1- المخاطب في النص هو العدو الاسرائيلي ، و يتضمن الخطاب رسالة تحد للعدو ، و أما الدافع فالهوية الوطنية و رغبة الشاعر في طرد العدو ، و رؤية بلاده حرة .
2- الحقل الدلالي الخاص بالجلاد : دبابة ، السيف ، المسدس ، قنبلة ( هناك كلمات أخرى )
الحقل الدلالي الخاص بالضحية : دمنا ، جرحنا ، لحمنا ، الشهداء ( هناك كلمات أخرى )
3- يوحي توظيف الشاعر الضمير نحن في النص بوحدة الشعب الفلسطيني الذي يتقاسم المعاناة نفسها ، فالقضية الفلسطينية قضية الجميع
4- النزعة البارزة هي النزعة الوطنية ( التحررية ) ، فمحمود درويش من الشعراء الملتزمين الذين حملوا على عاتقهم مهمة الدفاع عن وطنهم و محاربة العدو بالكلمة و دعوة شعوبهم إلى تحرير بلادهم و المطالبة بالحرية ، و من الشواهد قوله ( لنا في أرضنا ما نعمل ) ، ( لنا ما ليس فيكم وطن ينزف شعبا ) ، ( لنا الماضي لنا صوت الحياة ) ، ( آن أن تنصرفوا ) ... و القصيدة كلها تعبر عن الالتزام
5- من العبارات الدالة على التحدي قوله : منكم السيف و منا دمنا ، آن أن تنصرفوا و تموتوا أينما شئتم ، انصرفوا ، فلتخرجوا من أرضنا ...
6- النمط الغالب بالنظر إلى المؤشرات هو النمط الأمري و من مؤشراته : كثرة أفعال الأمر و النهي : خذوا ، لا تمروا ، فلتخرجوا ... ، النعوت : المر ، العابر ، المقدس ... استخدام ضمير المتكلم و المخاطب : منكم ، علينا ، نحن ...
و لكن في بعض المواضيع السابقة و ربما حتى في تصحيح الوزارة قد تجدون الإجابة هي الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره ، أما المؤشرات فهي : مخاطبة عقل السامع ، الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق مذهبه ، استعمال أفعال الأمر ...
البناء اللغوي :
1- الأساليب الإنشائية : أيها المارون : نداء( طلبي ) غرضه التحذير ، ادخلوا حفل عشاء راقص : أمر( طلبي ) غرضه التحقير
2- من مظاهر الاتساق : التكرار ( أيها المارون..) ، حروف العطف ( الواو )
3- منكم : من حرف جر مبني ، كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جرٍّ ، و شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ ( السيف )
شعبا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
4- ( نعمل ) صلة موصول لا محل لها من الإعراب
( نربيه) جملة فعلية في محل رفع نعت
( نسقيه) جملة معطوفة على جملة لها محل من الإعراب
5- لا تمروا بيننا كالحشرات : تشبيه حيث شبه الشاعر العدو بالحشرات الطائرة الضارة التي تسبب الأذى ، و وجه بلاغتها الإمعان في تحقير العدو و إذلاله .
لنا قمح نربيه : استعارة حيث شبه الشاعر القمح بكائن يربى فذكر المشبه و حذف المشبه به و دل عليه بأحد لوازمه ( نربي) على سبيل الاستعارة المكنية ، ووجه بلاغتها تقريب المعنى إلى الذهن و حسن التصوير
النص النثري : توفيق الحكيم
البناء الفكري :

1- القضية التي يعالجها الكاتب في نصه هي قضية الإبداع و الابتكار في الفن و الأدب ، و الغرض من ذلك تسليط الضوء على قضية نقدية شائكة استرعت انتباه النقاد و هي تحديد ماهية الإبداع و حقيقته .
2- المفهوم السائد للابتكار في الأدب و الفن هو طَرْق موضوع لم يسبق إليه سابق ، و معالجة فكرة لم تخطر على بال أحد ، و الكاتب يخالف هذا الرأي ، فالابتكار عنده أن يتم تناول فكرة قد تكون مألوفة لكن بترك بصمة المبدع فيها ما يجعلها تبدو في حلة جديدة مغايرة مبهرة ...
3- نعم نوافق الكاتب فيما ذهب إليه ( التعبير بأسلوب التلميذ )
4- وسائل الإقناع التي وظفها الكاتب : الشواهد ( فالكثير من موضوعات شكسبير نقل عن بوكاشيو ...)
التكرار ( الابتكار ، الأدب ، الفن ..) ، الأساليب الإنشائية( أهو أول من طرق الفكرة ؟ ما هو الابتكار الفني ؟)
5- يصنف هذا النص ضمن فن المقال ،
و المقال : فن نثري ارتبط بظهور الصحافة ، يعرض الكاتب فيه قضية أو فكرة ما بطريقة منظمة ومشوقة وهو محدود الحجم. ، و من خصائصه : الموضوعية ، خلوه من العاطفة ، اللغة المباشرة ...
6- التلخيص يكون بأسلوب التلميذ مع احترام تقنياته .
البناء اللغوي :
1- إذا ( إذا تأملنا ...) : ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
فإذا ( فإذا هو يضيء) : فجائية لا محل لها من الإعراب
2- الأشعة : بدل مجرور
3- ( يلبسه الفنان) : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
( هو أن تكون أنت ) : مقول القول في محل نصب مفعول به
4- أن تعالج الموضوع الذي كاد يبلى بين أصابع السابقين
عند أخذ العبارة على بساطتها فستكون استعارة مكنية حيث شبه الموضوع بشيء يبلى ، و لو تعمقنا فيها فستكون كناية عن كثرة تداول الموضوع و كما سبق و ذكرت هذا النوع من الأسئلة الذي يحتمل عدة إجابات متعمد لمنح فرص أكثر للحصول على نقاط .
- الفن هو الثوب الجديد : تشبيه بليغ
و وجه بلاغتهما : المبالغة ، حسن التصوير ، تقريب المعنى من الذهن...
5- النمط الغالب على النص هو الحجاجي ، و من مؤشراته : استعمال الجمل القصيرة ، الأمثلة و الشواهد (
فالكثير من موضوعات شكسبير نقل عن بوكاشيو) ، استعمال ضمير المتكلم و المخاطب ( تتناول ، تسألني ، تأملنا ...)
ملاحظة : في هذا النص هناك تداخل بين النمطين التفسيري و الحجاجي و مؤشرات كل منهما موجودة و بدرجة متقاربة فضلا على أن النمط الغالب استعماله في المقال هو التفسيري لذلك قد يأتي في التصحيح النموذجي النمط التفسيري .


منقول
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 1213
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 33
الموقع : https://gueltat.alafdal.net

https://gueltat.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى