منتديات قلتة سيدي سعد
اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مرحبا بك في منتديات قلتة سيدي سعد
ندعوك للانضمام الى اسرتنا الرائعة

مصطلــــــــــحات أدبية

اذهب الى الأسفل

مصطلــــــــــحات أدبية

مُساهمة من طرف بوزيان13 في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 1:49 pm

مصطلــــــــــحات أدبية

الإستعـــــــارة أن تستعير للشئ ما يليق به بما ليس منه : كأن نقول مثلا (وجه النار ..عين الماء.. أنف الجبل ..جناح الطريق) ولدينا الكثير منها في القرآن الكريم (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة..والصبح إذا تنفّس..فأذاقها الله لِباس الجوع)

التجنيـــــس (الجناس) هو أن يجانس اللفظُ اللفظَ في الكلام ولكن المعنى مختلف كقوله عزوجل( وأسلمت مع سليمان) أو ( فأقم وجهك للدين القيّم) وهو موجود في شعر العرب بكثرة ..

الطّبـــــــاق وهو الجمع بين ضدين في سياق واحد ,كقوله عزوجل(فليضحكوا قليلا و ليبكوا كثيرا) و( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتّى)

الكنــــــــاية ذكر ما يستحسن لفظه بدلا مما يستقبح ذكره كما قال عز وجل (فلمّا تغشّاها) كنّى عن الجماع..وقوله (فأتوا حرثكم) كناية عن اتيان الزوجة..وقوله (وقالوا لجلودهم) يعني فروجهم..
المجــــــــازهو اللفظ المنقول من معناه الى معنى يلابسه ..وهو إقدام على الكلام للعرب ثقة بالقارئ والمتلقي..كأن يقولون أُكِلَ المالُ وإنما يذهبون الى الإفناء..ومنها قوله عزوجل ذقْ إنك أنت العزيز الكريم أي جد طعمه وهو لغير الطعام..وهو كثير في أشعار وكلام العرب.
الإلتفــــــات هو ذكر الشئ مع تمام المعنى ,ثم تعود لذكره كأنّك تلتفت إليه.. كما قال الشاعر ( أبو الشَّعب): فارقت شعبا وقد قُوِّسْتُ من كِبَرٍ*** لَبِئستِ الخَلَّتانِ الثَّكْلُ والكِبَرُ . حيث ذكر مصيبته بابنه مع تقوّس ظهره , وتم المعنى بذلك ثم التفت مرة أخرى الى المعنى فقال لبئست الخلّتان .. وهو كثير في كلام الم وأشعار العرب ..
الحــــــــــــــــــشووهو إتيان جملة اعتراضية في سياق الكلام ..وتقيم العرب حشو الكلام مكان الصلة والزيادة ويكثر في الشعر ليستقيم الوزن به وأحيانا يكون الحشو أطيب من الكلام الذي اعترضه نحو: قول الخازن الأصفهاني ( إنَّ الكريمَ وأنتَ معناه طَروبُ) فقوله (وأنت معناه) حشو يعجز الوصف عن حسنه وحلاوته .
النحـــــــت هو جنس من الإختصار ، وهو أن تنحت من كلمتين أو ثلاث كلمة واحدة .. فـ(البسملة) تم نحتها من بسم اللـه الرحمن الرحيم..و(الحوقلة) من لا حول ولا قوة إلاّ بالله .. وعبشمي من المنسوب الى بني عبد شمس وهكذا.

الإتبــــــــاع أن تتبع الكلمة الكلمة على وزنها ورويها إشباعا وتوكيدا نحو : جائعٌ نائعٌ / ساغبٌ لاغبٌ / خرابٌ يبابٌ .

الأشتقـــــاق هو أن تتبع الكلمة كلمة مشتقة منها كقولهم : يومٌ أَيوَم / صديقٌ صدوقُ / أسد أسيد ..وهكذا.

الــــــــرمز هو استخدام أسماء أو صور معينة للمواربة كأن نستخدم (النهر) رمزا للكرم والعطاء والأقدام والجرأة ..

التكـــــرار (الإعادة) هو تكرار نفس اللفظ للعناية والتكثير والتأكيد .. كما في قوله تعالى (أَولى لك فأَوْلى) ..كما أالشاعر : كمْ نعمة كانت لكم كم كم وكم ..وقول آخر : مهلا بني عمنا مهلا موالينا .

الإبْـــــــــدال ابدال الحروف وإقامة بعضها مكان بعض كما في قولهم :: مدح ومّدّهّ / جدَّ وجَذَّ / ومكّة وبكّة .

القََلْــــــــب وهو تقليب حروف الكلمة أو أو تقليب كلمات القصة ..ففي الكلمة نحو / جَذَبَ وجَبَذَ / طمَسَ وطَسَمَ ..وفي القصة نحو قول الفرزدق ( كما كان الزنا فريضة الرّجم) أي كما كان الرجم فريضة الزنا.. وكما يقال ( أدخلت الخاتم في أصبعي) وإنّما هو إدخال الأصبع في الخاتم ..

النحــــــــوعلم من علوم قواعد اللغة العربية , يبحث في تغيير أواخر الكلمات إعرابا وبناء.

الصّـــــرف علم من علوم قواعد اللغة العربية , يبحث في مايحدث من تغيير في الكلمة المفردة , في صيغتها وتثنيتها أو جمعها أو..أو..الخ.

الطــــــي والنشر هو إجمال أشياء يرجع تفصيلها إلى متقدم ..ومثال على ذلك( ومن آياته منامكم بالليل والنهار وآبتغاؤكم من فضله) أي منامكم بالليل وابتغاؤكم من فضله بالنهار.

التضميـــــــن هو أن يشتمل الفعل على معنى فعل آخر, ملابس لهلتوسيع معناه..ومنه قوله تعالى (قل عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون) وردف يعني تبع ..وضمنه معنى (الإقتراب) ..أي عسى أن يكون تبعكم واقترب لكم بعض ما تستعجلون










avatar
بوزيان13

عدد المساهمات : 295
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 45
الموقع : salman@aloadah.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلــــــــــحات أدبية

مُساهمة من طرف BàRçà_LotFi في الإثنين أغسطس 15, 2011 1:55 pm

جزاك الله خيرا
avatar
BàRçà_LotFi

عدد المساهمات : 272
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى